الأخيره

الشاشات تؤثر جزئياً على نمو الأطفال

باريس ــ وكالات

أظهرت دراسة واسعة النطاق نُشرت نتائجها مؤخرًا، أن الوقت الذي يمضيه الأطفال أمام الشاشات، سواء المحمولة أو التلفزيون يؤثر جزئيًا على نموهم، لكن هذه التأثيرات محدودة وتعتمد قبل كل شيء على طريقة استخدام هذه الشاشات. وخلص معدو الدراسة التي أجريت تحت رعاية المعهد الوطني للصحة والبحث الطبي في فرنسا، ونشرت نتائجها مجلة علم
نفس الطفل والطب النفسي”Journal of Child Psychology and Psychiatry”، إلى أن “السياق الذي تُستخدم فيه الشاشات، وليس فقط الوقت الذي يمضيه الأطفال أمام الشاشة، يؤثر على التطور المعرفي لديهم”.ويثير تعرض الأطفال المفرط لشاشات أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون منذ سنوات مخاوف؛ يعبّر عنها الكثير من القادة السياسيين، وكذلك بعض مقدمي الرعاية الذين يرون في ذلك تهديدًا خطرًا إلى حد ربطه بحالات التوحد.
مع ذلك، فإن الإجماع العلمي أكثر حذرًا في مقاربة هذه المسألة. وتضاف الدراسة التي أجراها المعهد الفرنسي إلى أعمال بحثية أخرى تقلل من حجم المشكلات المرتبطة باستخدام الشاشات وتضعها في سياق أوسع.
وقوّم الباحثون هؤلاء الأطفال في ثلاثة أعمار: سنتان، وثلاث سنوات ونصف سنة، ثم خمس سنوات ونصف سنة. وخلصوا إلى أن هناك صلة “محدودة” بين استخدام الشاشات وتطورهم الفكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *