الدولية

مسؤول بالناتو: تنازل أوكرانيا عن أراضيها مقابل الانضمام للحلف

البلاد – وكالات

أكد مسؤول الناتو ستيان جنسن، أن حل الأزمة الأوكرانية قد يكون أن تتخلى كييف عن أراضيها، لتحصل على عضوية الناتو، غير أنه عاد ليقول أمس: إن التعليقات التي أدلى بها بشأن تنازل أوكرانيا عن أراضيها كانت “خطأ”.

وأثارت التصريحات الأولية ضجة في كييف. وبدا أن كلماته تعرضت لانتقادات من قبل مستشار الرئاسة الأوكراني ميخايلو بودولياك على وسائل التواصل الاجتماعي، الذي وصف مفهوم التنازل عن الأراضي لعضوية الناتو بأنه غريب. وأضاف بودولياك أن القيام بذلك سيكون عمداً اختيار هزيمة الديمقراطية وتشجيع مجرم عالمي، والحفاظ على النظام الروسي، وتدمير القانون الدولي ونقل الحرب إلى الأجيال الأخرى.

وردا على هذه الانتقادات قال جانسن لـ VG في مقابلة متابعة: “بياني حول هذا كان جزءاً من مناقشة أكبر حول السيناريوهات المستقبلية المحتملة في أوكرانيا، وما كان يجب أن أقول ذلك بهذه الطريقة، لقد كان خطأ.” وقال جنسن إنه شدد دائماً على أن أي قرار هو أوكرانيا بالكامل. وقال أيضاً: إن أهم شيء هو مواصلة دعم أوكرانيا بهجومها المضاد.

وتابع: “لقد علق الكثيرون بأن الأمر يسير أبطأ قليلاً مما كانوا يأملون. وما زلت أرغب في إضافة بذرة من التفاؤل إلى هذا كما يجب على المرء أن يتذكر أنه عند اندلاع الحرب كان هناك قلق من أن أوكرانيا يمكن أن تنهار في غضون أسابيع وأيام. لكن ذلك لم يحدث على الإطلاق. لقد أظهروا جهداً كبيراً ضد القوة المتفوقة.. والموضوع الآن هو مقدار الأراضي التي يمكن لأوكرانيا استعادتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *