الدولية

العراق.. توقيف وزير سابق بتهم فساد

البلاد – وكالات

أصدرت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة العراقية، أمس (الأربعاء)، أمر قبض وتحرٍّ بحقِّ وزير نقل أسبق، لم تسمه، على خلفية إحداثه عمدًا ضررًا بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها.

وقالت في بيان: “دائرة التحقيقات في الهيئة أفادت بأن قاضي محكمة تحقيق الرصافة المختصة بالنظر في قضايا النزاهة، أصدر أمر قبضٍ وتحرٍّ بحق وزير النقل الأسبق؛ في القضية المتعلقة بالمخالفات الحاصلة في نقل الموظفين وتنسيبهم للعمل في المكاتب التابعة للشركة العامَّة للخطوط الجويَّة العراقيَّة في عدد من الدول”.

وأضافت الدائرة: ” إن الوزير الأسبق قام بنقل وتنسيب مُوظَّفين في كلٍّ من إسبانيا والسويد وتونس، على الرغم من عدم وجود مكاتب لشركة الخطوط الجويَّـة العراقيَّـة في تلك الدول”. وتابعت أنَّ “محكمة تحقيق الرصافة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت أمر القبض بحق المتهم؛ وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات”.

وأشار البيان إلى أن “الهيئة أعلنت في 18 يوليو من العام الماضي صدور أمرٍ باستقدام المتهم في القضيـة ذاتها”. وبينما لم يذكر البيان اسم الوزير صراحة، نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر مطلعة، أنه وزير النقل الأسبق كاظم فنجان الحمامي. ولم يصدر تعقيب رسمي من الحمامي حول ما ذكرته وسائل الإعلام المحلية.

وأعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق في مارس الماضي، صدور حكم بالحبس المشدد على الحمامي. وفي بيان نشرته عبر “فيسبوك” آنذاك، قالت الهيئة: ” إن حكمًا غيابيًا بالحبس الشديد صدر بحق الوزير الأسبق؛ لإقدامه على ارتكاب ما يخالف واجبات وظيفته عمدًا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *