الإقتصاد

أكدوا أهمية قرار مجلس الوزراء.. المسؤولون: هيــئة التــأمين تــطور كفاءة القطاع ومساهمته الاقتصادية

البلاد – الرياض / جدة – ياسر خليل

رفع المسؤولون الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء هيئة التأمين.

وأكد محمد بن عبد الله الجدعان وزير المالية، أن صدور القرار خطوة هامة في خطة برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج رؤية السعودية 2030، لتطوير ونمو قطاع التأمين السعودي.
وأضاف في تغريدة عبر منصة إكس -تويتر سابقًا- أن ذلك يأتي دعمًا لرفع مساهمة القطاع في الاقتصاد وزيادة خلق الوظائف وتشجيع الإستثمار.

من جهته قال محافظ البنك المركزي السعودي أيمن بن محمد السياري، إن القرار يأتي داعماً لتحقيق تطلعات القيادة بتطوير قطاع التأمين الواعد في المملكة؛ ليكون ركيزة أساسية في الاقتصاد الوطني ويعزز من منظومة إدارة المخاطر،حيث من المتوقع أن يسهم وجود كيان مستقل موحد معني بتنظيم قطاع التأمين بالمملكة في تعزيز كفاءة هذا القطاع ورفع مساهمته في الناتج المحلي غير النفطي، ومواكبة تطورات صناعة التأمين حول العالم.

وأشار إلى أن الهيئة الجديدة ستكمل مسيرة البنك المركزي السعودي في تطوير قطاع التأمين، بتوفير البيئة المناسبة؛ لخلق كيانات تأمينية قوية قادرة على المنافسة والنمو، ودعم استقرار قطاع التأمين بشكل خاص، والاقتصاد الوطني بشكل عام، وضمان عدم التأثير على مصالح المستفيدين وحملة الوثائق.

حماية الحقوق
في السياق قال المتحدث الإعلامي باسم قطاع التأمين عادل العيسى، إن القرار، يعكس الجهود المبذولة في بناء وتطوير قطاع التأمين، حيث يأتي إنشاء هيئة التأمين لتكون المسؤولة عن تنظيم القطاع في المملكة والإشراف والرقابة عليه بما يدعمه ويعزز فاعليته، ولتنمية الوعي التأميني، وحماية حقوق المؤمن لهم والمستفيدين، وتعزيز قطاع التأمين وتنميته، والعمل على ترسيخ مبادئ العلاقة التعاقدية التأمينية.

وأضاف أن هذه المبادرة تمثّل خطوة مهمة للمضي قدماً في بناء قطاع تأمين قوي وحيوي ومستقر في المملكة، ما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030. كما ستعمل على زيادة مساهمة قطاع التأمين السعودي في الناتج المحلي الإجمالي، إضافةً إلى دعم القطاع بالمواهب الوطنية ورفع نسب التوطين وبناء الشراكات وتشجيع الاندماجات وجذب الاستثمارات إلى قطاع التأمين، وتوثيق روابط التعاون والتكامل مع هيئات تنظيم قطاع التأمين على مستوى المنطقة والعالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *