اجتماعية مقالات الكتاب

الإدارة بالحب

قبل سنين مضت كنت عندما يقول لي أحدهم أن هناك مصطلحاً في القيادة الإدارية جديد يتحدث عن الإدارة المرنة تحت عنوان “الإدارة بالحب”، أبتسم إبتسامة إنكار، كيف تجتمع الإدارة مع الحب؟

هذه النظرية مخالفة لما تعودنا عليه في الخمسين سنة الماضية من ضرورة أن يتصف القائد بالحزم والسيطرة والنفوذ والسرعة في اتخاذ القرار مهما كان هذا القرار في صالح الموظفين أم لا (المهم العمل يمشي)، وكنّا نرفع القبعة لذلك المدير الذي يشذ عن القاعدة ويحرص على أن يهتم ويطوّر وينمّي فريق العمل الذي يرأسه، ربما كل ذلك كان لأنني في فترة من الزمن لم يكتب لي الله أن أرزق بهذا النوع من القادة -أقصد أصحاب النظرية الجديدة، أو لأنني تعرضت لتجربة مريرة ما بين مدير متسلّط يعتقد أن مفتاح الإدارة هو رفع الصوت والتبجح في القول، وآخر يعمل بخطة الدسائس بين الموظفين ليكسب بقاءهم حوله، وفي الحالتين لم ألمح قيادة بالمعنى الحقيقي لها كما درسنا عنها في السيرة النبوية وقصص الأنبياء وسير الصحابة والتابعيين، بل كان مجرد نظام إداري وفاشل.

عندما جاءت الفرصة لأكون في مكان قيادي ،انتابني الخوف والتردد من أن أصبح نسخة مكررة ممّن عايشت منصب المدير معهم، ولأتأكد من ما سأكون عليه ، لابد من خوض التجربة فالتجربة خير برهان، ربما تلك التجارب جعلتني أغفل عن نماذج مشرّفة كانت حولي طوال الوقت، نجحت في تحقيق معنى القيادة تعلمت منها بالمحاكاة دون أن أدرك أنني حصلت على تدريب عملي فلم أكن في حاجة لحضور دورات تدريبية في صناعة القادة أو القيادة المتميزة، أو حتى دورات القيادة بالحب، ولأكون أكثر تأكيداً لما سأقدم عليه.
وجهت سؤالي لأحد أعمامي وقد كان يدير قطاعاً تعليمياً كبيراً في مجال الإدارة :

•(عمي، ماهي صفات القائد؟ أنا متخوفة من هذا الموضوع. عندي أسئلة كثيرة ودائماً أردّد على نفسي هل أكون قائداً أو مديراً؟)
– ابتسم وهو يردّ:( بدايةً مادمتي تعرفي الفرق بين القيادة والإدارة ،معناه إنت على الطريق الصحيح)

•(طيب أحتاج أعرف كيف أكون قائد؟)
-(حأعطيكي ثلاثة أمور لو سويتيها حتكوني أعظم قائد إداري.
أولاً: أتبعي قلبك وضميرك في التعامل مع اللي حولك
ثانياً: أستخدمي قاعدة عكس المرأة.)

•(قاعدة عكس المرأة؟)
– (يعني إللي ترضي لنفسك أرضي لغيرك)
ثالثاُ: (ودا المهم ،لا تعتقدي أن الطيبة غباء والرحمة ضعف.. القسوة قوة.. فالقوة تكمن في أنك تستطيعي أن تكوني عكس ذلك لكنك لست كذلك )

•(تتوقع حينفهم دا الكلام من الموظفين؟)
– ابتسم بحنو: (يا بنتي إللي يبغى يفهم حيفهم وإللي يبغى يعمل نفسه مش فاهم حيتعب وحيجبر في النهاية إنه يفهم)
الآن فقط أقدر أقول القيادة فن يجهله المدراء.

eman_bajunaid@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *