الأولى الرياضة

رئيس بعثة نادي الشرطة العراقي.. د. عدي الربيعي لـ”البلاد “: وجود نجوم عالميين أعطى زخماً لبطولة كأس الملك سلمان للأندية

حاوره – هاني البشر

الدكتور عدي الربيعي، نائب رئيس الاتحاد العراقي للجودو، عضو الاتحاد العربي للجودو، عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد، رئيس لجنة عمداء كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق سابقًا، عضو مجلس إدارة إدارة نادي الشرطة العراقي، رئيس بعثة نادي الشرطة العراقي في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية، يفتح قلبه لـ” البلاد” فكان الحوار الشيق التالي.

 

• كيف رأيت أداء فريق الشرطة العراقي في البطولة ؟
– في الحقيقة فريق الشرطة قدم مباريات أشاد بها الجميع في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية، ونجح في التأهل لنصف نهائي البطولة بعد فوزه على السد القطري برباعبة، رغم أن الفريق عانى من إجهاد بدني كبير؛ كوننا أنهينا الدوري العراقي قبل أيام قليلة فقط من انطلاق هذه البطولة، فلم يأخذ الفريق راحة سوى يوم واحد فقط، ثم توجهنا مباشرة لمدينة الطائف، ونحن منذ عام كامل نخوض مباريات، منذ استعدادنا لبداية الموسم المنصرم حتى الآن. كل هذا ولَّد ضغطًا بدنيًا هائلًا على اللاعبين، ورغم ذلك قدم الفريق مباريات ومستوى لافتًا، بمساعدة الجهاز الفني المتميز الذي استطاع تخفيف الأعباء على اللاعبين.
• كيف تقيّم التنظيم والتواجد العربي؟
– البطولة رائعة جدًا من جميع النواحي التنظيمية، فشكرًا للقائمين على تنظيمها بالاتحاد العربي، والاتحاد السعودي لكرة القدم، والشركات الراعية والجمهور الكبير، الذي تواجد في المباريات، وكان له دور كبير في إبراز ونجاح البطولة، وكان الجمهور السعودي” ملح البطولة” ولا أنسى جمهور الشرطة العراقي، الذي تحمل عناء السفر بريًا لمساندة الفريق، فشكرًا لموازرتهم. كما أن تواجد النجوم العالميين في البطولة العربية، أعطى زخمًا إعلاميًا دوليًا لها، ونأمل استمرارها بهذا الشكل المبدع.


• كيف ترى فريق الشرطة الموسم المقبل بعد المشاركة العربية؟
– هناك أكثر من صفقة قادمة بالطريق، ونطمح في التعاقد مع لاعبين مميزين. لدينا لاعبون ما زالت عقودهم سارية لسنوات مقبلة، لكن نحتاج تدعيًما في بعض المراكز.
• ماذا عن النقلة الاحترافية للدوري العراقي الموسم المقبل؟
– الموسم الجديد سيشهد الانطلاقة الحقيقية لكرة القدم العراقية، فالدوري العراقي سيكون برعاية الليجا الاسبانية، وهي رابطة معروفه بنجاحها في كل الدوريات التي تشرف عليها. واليوم كرة القدم العراقية في المسار الصحيح، واتحاد الكرة العراقي يخطو خطوات رائعة في سبيل إنجاح دوري المحترفين، خاصة بعد الدعم الحكومي؛ لذا نتوقع دوريًا مميزًا وتنافسيًا كبيرًا، يليق بعراقة وتاريخ كرة القدم العراقية، وذلك بعد فوز منتخبنا الوطني بخليجي 25، و تتويج منتخبنا الأولمبي ببطولة غرب آسيا، فضلًا على تأهل منتخب الشباب لنهائيات كأس العالم للشباب التي أقيمت بالأرجنتين مؤخراً. كل هذه النتائج الإيجابية تبرهن أن الكرة العراقية تسير في الطريق الصحيح.


• الكرة العراقية.. أين هي بعد تحقيق كأس آسيا 2007.. وكيف تعود؟
– كرة القدم العراقية ولادة للمواهب، وكل يوم نرى بروز طاقات شبابية نؤمل فيها كثيرًا. صحيح بعد إنجاز كأس آسيا 2007، حدث تراجع؛ بسبب الأحداث التي مرت بها العراق، ولكن اليوم بدأت كرة القدم العراقية باستعادة عافيتها.
• متى ترى المدينة الرياضية لنادي الشرطة النور؟
– منذ تسلم معالي وزير الداخلية الفريق أول ركن عبدالأمير الشمري مهامه، وضع نادي الشرطة والمدينة الرياضية والملعب الرئيس في المدينة الرياضية نصب عينيه، والآن يحاول جاهدًا إكمال هذا الأمر، وخلال الشهر القادم، ستنتهي ملاعب التدريبات لفريق كرة القدم، يتبعها إنجاز الملعب الرئيس، وأحب أن أنوه من خلال صحيفة” البلاد” السعودية العريقة، أنه توجد متابعة ميدانية كبيرة من قبل معالي الوزير، وخلال الفترة القادمة سترى ملاعب الشرطة النور بأبهى حلة وأجمل صورة، فمرة أخرى ومن خلال ” البلاد” العريقة، أتقدم بالشكر لمعالي وزير الداخلية الفريق أول ركن عبدالأمير الشمري، ومستشاره الخاص اللواء الركن محمود أبو التمن اللذين لم يقصرا في دعم الفريق ومتابعته ومؤازرته، وبإذن الله، يبقى الكيان الأخضر يقدم نجاحاته وإنجازاته- ليس فقط- في كرة القدم؛ بل في كل الرياضات والفعاليات بنادي الشرطة.
• دعني أستغل وجودك معنا للتحدث عن الجودو العراقي بوجود المدرب التونسي؛ كونك نائب رئيس اتحاد الجودو الراقي ؟
– منذ تعاقدنا مع المدرب التونسي أنيس لونيفي لتدريب المنتخبات العراقية، خطونا خطوات متميزة في لعبة الجودو، فقد حصد لاعبونا ميداليات فضية وبرونزية في البطولة العربية بالدوحة، والبرونزية في بطولة آسيا، وبرونزيتين في البطولة العربية بالجزائر، وكذلك حصول اللاعب عباس فلاح على ذهبية بطولة العالم للناشئين التي أقيمت في تونس، وأعقبها حصوله على فضية العالم في الجزائر. فاليوم الجودو العراقي يشهد نقلة نوعية، وفي قادم الأيام سنشاهد لاعبينا العراقيين يعتلون منصات التتويج في البطولات العربية والقارية والدولية.
• كلمة أخيرة؟
– شكرًا لصحيفة” البلاد” العريقة؛ لإتاحتها هذه الفرصة لي للحديث إلى الشارع الرياضي السعودي، وأمنياتي للمملكة العربية السعودية؛ حكومة وقيادةً وشعبًا بمزيد من التطور ومن نجاح لنجاح، وشكرًا لكم لاستضافة هذه البطولة المهمة، التي جمعت خيرة نجوم العالم والعرب على أرض مملكة الأمن والأمان، والشكر والتقدير للاتحاد العربي والسعودي لكرة القدم، وشكر خاص للشعب السعودي على الحفاوة التي استقبل بها الوفد العراقي أينما ذهب، خاصة في مدينتي الطائف وأبها. نسأل الله أن يوفق السعودية ويحفظها، وبإذن الله، نلتقي بكم في بغداد الحبيبة، لنرد لكم بعضًا من كرمكم وجُودِكُم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *