الأخيره

مظلة بين الشمس والأرض لخفض الحرارة

هاواي ــ وكالات

هل يمكن أن نصنع مظلة عازلة تبعد أشعة الشمس عن الأرض؟ إنها فكرة عمرها 34 عامًا، لكن الحديث تجدد عنها بعد حالة الغليان الحراري التي تعرض لها كوكب الأرض هذا العام.
وفي التفاصيل.. فقد ركزت دراسة نشرتها مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم “PNAS”، فكرة طرحها المهندس جيمس إيرلي عام 1989م، وفيها يتم بناء درع واق لأشعة الشمس بينها وبين الأرض؛ ما يساعد في خفض درجة حرارة الكوكب، وفقًا لمجلة” بوليتكو”. من شأن هذه الدراسة التي عمل عليها عالم الكونيات، الذي يعمل لدى جامعة هاواي استفان سابودي، أن تعيد إحياء الفكرة القديمة عبر حل للمشكلة الأساسية لها، وهي الوزن.
ولفتت إلى أنه هناك إمكانية لبناء درع واق من الشمس أقل وزنًا، يمكن أن يصل إلى نحو 35 ألف طن متري، وسوف يحجب كمية من الإشعاع تتماشى مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ. إلا أن العالم أشار إلى أن الأمر سيتطلب عمل “جيش من المهندسين” لإثبات إمكانية تنفيذ مثل هذا الأمر عمليًا، موضحًا أنه ربما تكون هناك تبعات مدمرة لمثل هذه الفكرة، مثل أن تؤثر على هطول الأمطار والإضرار بطبقة الأوزون. يشار إلى أن العلماء أكدوا أن شهر يوليو الماضي، كان هو الأكثر سخونة على كوكب الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *