الدولية

لقاء بوتين ولوكاشينكو يضع “فاغنر” على المحك

البلاد – وكالات

وضع لقاء الرئيسين الروسي والبيلاروسي مجموعة فاغنر على المحك، إذ عقد فلاديمير بوتين، أمس (الأحد)، مباحثات نظيره ألكسندر لوكاشينكو، في أول لقاء بين الزعيمين منذ تمرد مجموعة فاغنر وانتقال زعيمها وعدد من مقاتليها إلى بيلاروسيا.

وبدأ الرئيسان محادثاتهما في قصر كونستانتينوفسكي في سان بطرسبورغ، ومن المقرّر أن تمتد ليومين. وقال بوتين للوكاشينكو خلال اللقاء إن الهجوم المضاد الذي تقوده القوات الأوكرانية لاستعادة بعض من الأراضي التي خسرتها منذ اندلاع الحرب مني بالفشل.

وقال الرئيس البيلاروسي خلال المحادثات مع نظيره الروسي: “لا يوجد هجوم مضاد”، إلا أن بوتين رد قائلاً: يوجد، ولكنه مني بالفشل”. كما قال بوتين إن المرتزقة الأجانب تكبدوا خسائر فادحة جراء قتالهم لصالح أوكرانيا.

من جهته، أكد وكاشينكو أنه يُبقي عناصر مجموعة فاغنر في وسط البلاد، وأن مينسك تسيطر على وضع المقاتلين الذين انتقلوا إلى أراضيها بموجب اتفاق في أعقاب تمرّد مسلح على القيادة العسكرية في موسكو. وقال لوكاشينكو: “عناصر المجموعة يطلبون الاتجاه غرباً، يطلبون مني الإذن.. للذهاب في رحلة إلى وارسو، إلى جيشوف في بولندا”، مضيفاً” “لكن بالطبع، أنا أبقيهم في وسط بيلاروسيا، كما اتفقنا”. وأكد” “نحن نسيطر على ما يجري مع فاغنر. مزاجهم سيئ”.

في سياق آخر، أعلنت روسيا، أمس، أنها دمرت كل الأهداف المحددة في مدينة أوديسا الأوكرانية، مؤكدة أن المواقع المستهدفة كانت تعد لهجمات ضد روسيا.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن أمس وفقاً لشبكة “سي إن إن”، إن أوكرانيا استعادت 50 % من أراضيها التي احتلتها روسيا وأن هجومها المضاد يسير بصعوبة وسيستمر عدة أشهر. وكان بلينكن، قد قال السبت إنه من المبكر الاستنتاجات بشأن الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية، متوقعاً حدوث تغييرات على الجبهة، وذلك خلال كلمته في منتدى Aspen Security Forum في كولورادو. وأضاف بلينكن أنه يعتقد أن مشهد الهجوم المضاد سيتغير مع المعدات التي قُدمت لكييف وانتشار كل القوات الأوكرانية التي تم تدريبها في الأشهر الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *