الرياضة

تصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال 2026.. قرعة مختلفة تتيح تأهل 9 منتخبات مباشرة.. وملحق دولي للعاشر

البلاد- جدة

تكشف قرعة تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال 2026م في كرة القدم اليوم الخميس في أبيدجان، مصير 54 منتخبًا؛ من بينها المغرب صاحب المفاجأة النارية في مونديال قطر الأخير عندما بلغ نصف النهائي.
ستوزّع القرعة، المقررة الساعة الـ 6 مساء- بتوقيت السعودية- قبل ساعات من الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي في العاصمة العاجية، المنتخبات الـ 54 على 9 مجموعات من 6 منتخبات؛ حيث يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات الموسعة، التي ستضم 48 منتخبًا بدلًا من 32. أما أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني في مجموعتها، فيتبارز المتأهل عنها إثر ملحق قاري، مع 5 منتخبات في ملحق دولي؛ لضمان مقعد إضافي في المونديال المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.


وبحال ضمان المنتخب الإفريقي هذا المقعد الإضافي، سيرتفع عدد ممثلي القارة إلى 10، مقابل 5 في نهائيات العام الماضي في قطر.
وكان المغرب أول منتخب إفريقي يبلغ نصف النهائي، بتغلبه على أمثال إسبانيا والبرتغال، بعد أن تصدر مجموعة قوية تضم كرواتيا وبلجيكا، قبل أن يسقط أمام الوصيف منتخب فرنسا، ثم يحتل المركز الرابع.

 
ومثّل إفريقيا في نهائيات قطر كل من” المغرب، والكاميرون، والسنغال، وغانا، وتونس”، وكانت السنغال الوحيدة التي رافقت المغرب إلى دور الـ 16، قبل أن تخسر أمام إنجلترا بثلاثية نظيفة.
ومن بين المنتخبات الـ 9 في الوعاء الأول، هناك مصر محمد صلاح وجزائر رياض محرز، بالإضافة إلى نيجيريا ومالي وساحل العاج، ووحدها غانا من المشاركين في المونديال الأخير وقعت في المستوى الثاني. واحتسب تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) الصادر في يونيو لتحديد المستويات الـ 6، فكانت غانا في المركز الـ 11.
وكانت مالي أكبر المستفيدين من التصنيف؛ إذ فقزت إلى الثامن بعد فوزها على الكونغو برازافيل 2-0 في تصفيات أمم إفريقيا.
وسيتيح الحلول بين الـ 9 الأوائل تفادي منتخبات الصفوة، على غرار المغرب والسنغال التي غاب عنها نجمها ساديو مانيه في المونديال الأخير.
وفيما ستدخل المنتخبات الـ 54 التصفيات، نجت زيمبابوي من إيقاف الفيفا منذ فبراير 2022؛ بسبب تدخلات سياسية في كرة القدم، بعد أن رُفع الحظر عنها الاثنين الماضي. واستبعدت زيمبابوي عن تصفيات مونديال 2018 لإخفاقها في تسديد رواتب المدرب السابق البرازيلي جوزيه كلاوديني جورجيني.


وجاء الحظر المفروض عليها العام الماضي، في أعقاب قرار من لجنة الرياضة والترفيه في الدولة الإفريقية بتعليق عضوية مجلس إدارة اتحاد زيمبابوي لكرة القدم؛ بسبب تهم مختلفة، بما في ذلك الكسب غير المشروع والاحتيال، وتهم أخلاقية أخرى.
– المستويات الـ 6 للقرعة
المستوى الأول” المغرب، السنغال، تونس، الجزائر، مصر، نيجيريا، الكاميرون، مالي، ساحل العاج”.
المستوى الثاني” بوركينا فاسو، غانا، جنوب إفريقيا، الرأس الأخضر، جمهورية الكونغو الديموقراطية، غينيا، زامبيا، الغابون، غينيا الاستوائية”.
المستوى الثالث” أوغندا، بنين، موريتانيا، كينيا، الكونغو، مدغشقر، غينيا بيساو، ناميبيا، أنغولا”.
المستوى الرابع” موزمبيق، غامبيا، سيراليون، توغو، تنزانيا، زيمبابوي، جمهورية إفريقيا الوسطى، مالاوي، ليبيا”.
المستوى الخامس” النيجر، جزر القمر، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، إسواتيني، بوتسوانا، ليبيريا”.
المستوى السادس” ليسوتو، جنوب السودان، موريشيوس، تشاد، سان تومي وبرينسيبي، جيبوتي، سيشل، إريتريا، الصومال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *