اجتماعية مقالات الكتاب

إلا الخيانة

إنما ما هو مدلولنا للخيانة؟ ومتى نقول أن في الأمر خيانة أو أن نصف أحدهم بأنه خائن؟ حتى نعي ما نقول وندرك حجم هذا الاتهام العظيم ،لابدّ لنا أن نعرف ما المقصود بالخيانة لغةً واصطلاحاً.

في اللغة كما جاء في بعض المعاجم : “هي نقيض الأمانة، من خانه خَوْنًا وخيانة ومَخَانة، واختانه، فهو خائن وخائنة، ويقال: خُنْتُ فلانًا، وخنت أمانة فلان” وفي الاصطلاح : “الخيانة مخالفة الحق بنقض العهد في السر”، إذاً من خلال هذا التعريف فكل نقض عهد هو خيانة مهما عظم هذا العهد أو هان فلا نستطيع أن نقول أن الخيانة الزوجية على سبيل المثال أكبر من خداع طفل صغير بخذلانه، ففي الأمريْن هو استخفاف بحق شخص وضع بين يديك آماله واطمأن لوجودك في حياته، ولعل الحالة الثانية هي أكثر خطراً من الأولى، في الأولى كان الأمر يخص أشخاصاً راشدين لديهم القدرة على اتخاذ قرار بتفكير ناضج، أما الثانية ترتب عليها بناء شخصية تبعثرت في ذهنها معاني الفضيلة والقيم.

لا عليك فالزمن كفيل بمحو ذاكرة الألم من عقولنا ووضعها في خانة بعيدة عن أعيننا.
لو كان الأمر بهذه السهولة ، فلماذا شعور المرارة الذي نتذّوقه كلما قابلنا من أصابونا بالخذلان نتيجة لخيانتهم؟
ترسبات لا أكثر. دع الأمر يمر وستشعر براحة أكبر
الأمر فعلاً سيمر إنما بعد أن يضع بصمته علينا فنصبح أكثر ريبة وأقل ثقة خوفاً من أن نعيش تلك اللحظات مرة أخرى
لماذا؟ ماهو مقدار ما أصابك؟

أنا أتكلم بوجه عام ، فالخيانة قبيحة والخائن مهما كان نوع خيانته يبقى شخصاً منبوذاً.
هل تقصد أن الخائن أكثر خطراً من الكذّاب؟
الخائن.. الكذاب.. المنافق.. المخادع.. كلهم مجموعة تأتي في باقة واحدة .
باقة؟

نعم باقة من الصفات التي تجعل من حاملها شخصاً كريه المعشر لا تتمنى ملاقاته، وإن كنت في غفلة منك وباحترافية منه ، تقع بين مخالبه دون أن تشعر أنك أصبحت فريسة، ويكون لك الحظ الأوفر فيما لو أدركت الأمر سريعاً بنفسك أو ساعدك في الفرار من سبقوك إليه
يا ساتر.. يا لطيف!
نعم، أحسنت. هذا ما يجب عليك فعله أن تكون أكثر حذراً وأن تدعو الله أن ينجيك لأنك مهما تحلّيت بالحكمة ورجاحة العقل ، يظل أمثاله أكثر منك دهاءً وأسرع في تصيد الفرائس
ألا ترى أنك تبالغ ” حبتيْن”؟
المثل يقول:” إللي اتلسع من الشربة ينفخ في الزبادي”

ماذا؟
(لا يلدغ مؤمن من جُحر مرتين).. “بسطناها”
بل عمقتها وأصبتني بالهلع.
لا عليك. أنت فقط خذ حذرك ولا ترفع سقف توقعات وكن متأهباً بأننا جميعاً من البشر لم نخلق ملائكة وقبل كل شيء انتقِ من تفتح لهم الأبواب لقلبك.

eman_bajunaid@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *