الإقتصاد

المملكة تتصدر مجموعة العشرين في مؤشر الإدارة

البلاد – الرياض

تواصل السعودية تقدمها في مؤشرات التنافسية المرتبطة بالسوق المالية للعام الحالي 2023م عالمياً وعلى مستوى دول مجموعة العشرين.

وبحسب هيئة السوق المالية صُنفت المملكة الأولى على مستوى دول مجموعة العشرين والتاسعة عالمياً في مؤشر مجالس الإدارة، بعد أن تقدمت فيه 9 مراكز مقارنة بعام 2022م.

ويعد مؤشر مجالس الإدارة أحد مؤشرات التنافسية العالمية المرتبطة بالسوق المالية لعام 2023م، حيث تقوم مجالس إدارة الشركات بالإشراف على إدارة الشركات بفعالية. ومؤخرا تصدرت المملكة دول مجموعة العشرين في أداء مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي، حيث سجل المؤشر 58.2 نقطة في نموٍ متتالٍ منذ سبتمبر الماضي ، ليعكس قوة ومتانة اقتصاد المملكة ونموه القياسي رغم حالة عدم الاستقرار التي تشهدها الأسواق العالمية.

وأظهرت نتائج المؤشر تحسن مستوى النشاط التجاري، وارتفاع الطلب على السلع والخدمات ضمن القطاع الخاص غير النفطي، وسط توقعات مسؤولين في القطاع باستمرار النمو القوي رغم الأزمات الجيوسياسية والتغيرات المناخية عالميا.
وجاء ارتفاع المؤشر مع أداء إنتاج القطاع الخاص، الذي واكب الطلب المحلي القوي على السلع والخدمات، مدفوعاً بالتحسن في أهم بنود المؤشر التي تتمثل في الإنتاج والطلبات الجديدة وطلبات التصدير بالإضافة إلى مخزون المشتريات، وكذلك زيادة طلبات العملاء.

ويعكس ارتفاع مؤشر مديري المشتريات في المملكة الثقة والتفاؤل بين المستثمرين وأصحاب الشركات، حيث بدأت الشركات في تقديم توقعات أكثر إيجابية وتفاؤلاً للسوق. ومن بين أبرز ما سجله المؤشر، تراجع ضغوط التكلفة ما يعكس نجاح سياسات احتواء الموجة التضخمية العالمية في الكثير من قطاعات المملكة، إلى جانب تحسن سلاسل التوريد بفعل سياسات تنويع الاقتصاد وتعزيز مرونته خلال الفترة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *