الإقتصاد

السعودية مركز محوري للتقنية وفرص الابتكار

البلاد – جدة

تسعى المملكة صاحبة أسرع نمو وتستحوذ على الحصة الأكبر للاقتصاد الرقمي في المنطقة إلى تحقيق تحولها الاقتصادي القائم على الابتكار وتعزيز ريادتها.

في هذا السياق دعا وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه شركات التقنية والابتكار والفضاء الصينية إلى الاستثمار في عدد من المجالات بالمملكة، منها الصحة الرقمية والسياحة والابتكار في مجال الطاقة والصناعة.

جاء ذلك خلال زيارته للصين ، يرافقه وفد رفيع المستوى يمثل الجهات التابعة لمنظومة الاقتصاد الرقمي والفضاء والابتكار بالمملكة ، وذلك في ظل التطورات التي تشهدها العلاقات السعودية الصينية في السنوات الأخيرة، لتؤكد متانة الشراكة بين البلدين التي تتسم بتسارع الوتيرة في ظل تصاعد الفرص العالمية وتطور التقنيات في مختلف المجالات.

وفي مدينة شينزن الصينية ، ناقش الوزير السواحة مع الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة هواوي رين زينق فرص تعزيز التعاون وتوسيع الشراكة في مجال البنية الرقمية والتقنيات الحديثة وتنمية القدرات في مجالات التقنية والفضاء والابتكار ، والتقى في مقر الشركة مع عدد من الطلبة السعوديين والمواهب التقنية التي تخضع لتدريب مكثف ضمن البرنامج التدريبي لرفع القدرات الرقمية بالشراكة بين الاكاديمية السعودية الرقمية وأكاديمية هواوي، في خطوة إضافة لترسيخ مكانة المملكة كأعلى تكتل للمواهب الرقمية بالمنطقة.

فرص استثمارية.
وفي إطار برنامج الزيارة ، بحث وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في لقاء بعنوان بوابة واحدة لرؤية مشتركة المشاريع المشتركة بين السعودية وهونج كونج والفرص الاستثمارية التي تعزز رؤية السعودية 2030، للتحول نحو اقتصاد قائم على الشراكة والابتكار، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لمنطقة هونج كونج الصينية جون لي.

وسلط اللقاء الضوء على أبرز نتائج الرؤية التي تحققت تحت قيادة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لبناء مجتمع رقمي واقتصاد رقمي وحكومة رقمية فاعلة، بالاعتماد على مرتكزات القوة ومنها الطاقات والكفاءات التقنية التي جعلت من المملكة أكبر تكتل للقدرات البشرية في التقنية والابتكار في المنطقة، ومركزًا محوريًا للتقنية وتسجيل أكبر قصة لتمكين المرأة في القطاع التقني عالمياً بنسبة نمو من 7 % في العام 2017م وصولًا إلى 33 % حاليا.

وزار وفد منظومة الاقتصاد الرقمي والابتكار والفضاء الذي يرأسه السواحه، مجمع العلوم والتقنية في هونج كونج ، واستهدف اللقاء تعزيز العلاقات الحكومية في المجالات التقنية، وتطوير منظومة الشركات الوطنية الناشئة، إلى جانب جذب الاستثمارات التقنية واستقطاب رأس المال الجريء،
وفي كلمته الافتتاحية أشاد الرئيس التنفيذي لهونج كونج الصينية جون لي، برؤية المملكة 2030 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *