الأخيره

استزراع النباتات في المحطة الفضائية

واشنطن- وكالات

أعلنت مؤسسة «روس كوسموس»، أن الخبراء الروس يعملون على تطوير دفيئة خاصة ستساعد في زراعة النباتات بالمحطة الفضائية الدولية.
وحسب « روسيا اليوم» جاء في بيان صادر عن شركة «إينيرغيا» الروسية لصناعات الفضاء:« يعمل الخبراء الروس على تطوير دفيئة خاصة لزراعة النباتات على متن المحطة الفضائية الدولية، ومن المقرر أن تنتهي الاختبارات على النموذج الأولي لها عام 2024م».
وأضاف البيان:« وفقًا لنتائج الاختبارات التي ستجرى على نموذج الدفيئة، سيتم التخطيط لتصنيع الدفيئة بشكلها الكامل، وسيتم إرسالها إلى المحطة الفضائية لاختبارها بشكل عملي هناك». يذكر أن المحطة الدولية التي أنشئت عام 1998م عبارة عن 5 وكالات فضاء، تدور على ارتفاع يقارب 420 كم عن سطح الأرض، وتزن 500 طن، ويبلغ طولها 109 أمتار وعرضها 73 مترًا ، وتستخدم المحطة الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيلها، وتكمل المحطة دورة واحدة حول الأرض في كل 90 دقيقة بسرعة 28000 كلم في الساعة.
ومنذ العام 2000م أصبحت مأهولة برواد الفضاء، وتعد رائدة الفضاء الأمريكية بيجي ويتسون أكثر من مكث على متن المحطة بما يقارب الـ “665” يومًا.
وتعمل وكالة ناسا بشكل دوري بتحديث جداول الإطلاق للمهمات المأهولة وغير المأهولة، وتحديد أولوياتها بناء على الجاهزية والأهمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *