الرياضة

بمشاركة 170 دولة و 7000 لاعب ولاعبة.. برلين تستضيف الألعاب العالمية الصيفية الـ 16 للأولمبياد الخاص

البلاد- جدة

تنطلق في العاصمة الألمانية برلين، ابتداءً من 17 حتى 25 من يونيو الجاري، الألعاب العالمية الصيفية السادسة عشرة للأولمبياد الخاص، التي تشهد مشاركة 170 دولة يمثلهم 7000 لاعب ولاعبة يتنافسون في 26 رياضة أولمبية.
وتشارك المملكة بأكبر وفد أولمبي خاص في تاريخ المشاركات السعودية التي بدأت منذ العام 1995م في نيوهافن كونكتيكت بالدورة الثامنة للألعاب العالمية وبـ 18 لاعباً وصولاً إلى الدورة الـ 16 في عام 2023 م بـ 85 لاعباً ولاعبة في برلين 2023م.


ويضم الوفد السعودي 130 فرداً، وستكون المشاركة- ولأول مرة- في عدد 15 رياضة أولمبية؛ من ضمنها رياضات لم تشارك بها سابقاً وهي” الجودو، والفروسية، وكرة الطائرة، وكرة اليد، والريشة الطائرة، وكرة الطائرة الشاطئية”، كما تشارك اللاعبات السعوديات لأول مرة في عدد من الرياضات منها” السباحة، وكرة القدم، ورفع الأثقال، والفروسية” وتبلغ نسبة التمثيل الرياضي النسائي في الوفد 59 %.
وتلعب المنتخبات السعودية برياضات موحدة، حيث يجتمع لاعبو الأولمبياد الخاص مع لاعبين شركاء بفريق واحد في كرة الطائرة، والبوتشي، وكرة السلة، وكرة الطاولة، وكرة اليد، و الريشة الطائرة، ويمثل عدد اللاعبين/ اللاعبات الشركاء 19 لاعباً شريكاً، وتمثل الرياضات الموحدة توجهاً عالمياً نحو الشمول والدمج عبر الرياضة.
وكانت برلين قد شهدت اجتماعات رؤساء الوفود المشاركة في الأولمبياد الخاص، وقد مثل السعودية في تلك الاجتماعات عبد الرحمن القريشي المدير الوطني للأولمبياد الخاص السعودي ورئيس الوفد المشارك في البطولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *