الرياضة

في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا .. الوداد والأهلي يتصارعان لاعتلاء عرش الكرة في القارة السمراء

البلاد- جدة

يتطلع فريقا الوداد البيضاوي المغربي، وضيفه الأهلي المصري لاعتلاء عرش كرة القدم في القارة السمراء، حينما يلتقيان مساء اليوم الأحد، على ملعب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء المغربية، في مباراة إياب الدور النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا.
وتنتظر الكرة العربية لقباً جديداً يضاف إلى سجلها الحافل في دوري الأبطال، وذلك بعدما فرضت هيمنتها على لقب البطولة خلال النسخ الـ 6 الماضية.
وسيمثل الفائز باللقب القارة الأفريقية في النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم للأندية، التي تستضيفها السعودية في ديسمبر المقبل، ليصبح الفريق العربي الثاني الذي يشارك في المونديال رفقة فريق الاتحاد، الذي توج بلقب دوري روشن للمحترفين هذا الموسم.

وتأجل حسم التتويج بلقب البطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في أفريقيا إلى لقاء الإياب، بعدما انتهت مباراة الذهاب بفوز الأهلي 2-1 على الوداد على ملعب القاهرة الدولي الأحد الماضي.
ويكفي الأهلي التعادل فقط لاستعادة اللقب الذي غاب عن خزائنه في العام الماضي، وتأكيد ريادته القارية من خلال الفوز للمرة الـ 11 بالبطولة التي يحمل الرقم القياسي كأكثر الفرق التي توجت بها.
ومن الممكن أن يحرز الأهلي كأس البطولة أيضاً حتى حال خسارته بفارق هدف واحد أمام نظيره المغربي، شريطة تسجيل فريق المدرب السويسري مارسيل كولر هدفين على الأقل.
أما الوداد، فأصبح يتعين عليه الفوز 1-0 على الأقل، من أجل حمل الكأس للمرة الرابعة في تاريخه والثانية على التوالي، حيث سيتفوق في تلك الحالة على الفريق المصري في فارق الأهداف المسجلة خارج الأرض، التي يتم الاحتكام إليها حال تعادل أي فريقين في مجموع مباراتي الذهاب والعودة؛ وفقاً للائحة المسابقة.
أما في حال انتهاء اللقاء بفوز الوداد 2-1، أي نفس النتيجة التي فاز بها الأهلي في مباراة الذهاب، فسوف يحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح؛ من أجل تحديد الفائز باللقب.
ثالث نهائي
هذا هو النهائي الثالث الذي يجمع بين الوداد والأهلي، بعدما سبق أن التقيا بالدور ذاته في نسختي المسابقة عامي 2017 و2022، حيث توج الفريق المغربي باللقب في كلتا المناسبتين على حساب الفريق المصري.
وفاز الوداد على الأهلي 2-1 في إجمالي لقاءي الذهاب والعودة بنهائي البطولة عام 2017، الذي كان يقام بنظام المباراتين، قبل أن يواصل الفريق المغربي تفوقه بعدما توج باللقب على حساب الفريق المصري أيضًا بعدما تغلب عليه 2-0 في نهائي النسخة الماضية، الذي جرى من خلال مباراة فاصلة أقيمت على نفس الملعب الذي يستضيف لقاء الليلة.
ورغم ذلك، يتفوق الأهلي على الوداد في سجل مباريات الفريقين السابقة، حيث حقق نادي القرن في أفريقيا 5 انتصارات على الفريق الملقب بـ “وداد الأمة”، الذي فاز في 3 مباريات، في حين خيم التعادل على 4 مباريات، وذلك خلال 12 مواجهة سابقة أقيمت بين الفريقين بدوري الأبطال.
ودائمًا ما تتسم مباريات الوداد والأهلي في المغرب بالإثارة والندية، فلم تخل المباريات الـ 6 الماضية التي جرت بينهما هناك من الأهداف، علمًا بأنها شهدت 3 انتصارات للوداد مقابل فوزين للأهلي، بينما تعادل الفريقان مرة واحدة بنتيجة 1-1.
ويحلم الوداد، الذي يشارك في النهائي للمرة السادسة، بإهداء كرة القدم المغربية ثامن ألقابها في دوري الأبطال، والانفراد بالرقم القياسي كأكثر أندية المغرب حصولاً على البطولة، الذي يتقاسمه حالياً مع غريمه التقليدي الرجاء البيضاوي برصيد 3 ألقاب لكل منهما، في حين حصل الجيش الملكي على لقب وحيد بالمسابقة.
النهائي الـ 16 للأهلي
يتطلع الأهلي، الذي يلعب النهائي الـ 16 في دوري الأبطال، لمنح الكرة المصرية لقبها الـ 17 في المسابقة القارية، حيث تحمل أندية مصر الرقم القياسي كأكثر الفرق تتويجًا بالبطولة، بعدما حصل الزمالك على 5 ألقاب، ونال الإسماعيلي لقبًا وحيدًا، بخلاف ألقاب الأهلي الـ 10.
ورغم صعوبة مهمته، يطمع الأهلي، الذي يخوض النهائي السادس خلال المواسم الـ 7 الأخيرة بدوري الأبطال، في الحصول على اللقب للمرة الثالثة خلال آخر 4 نسخ.
وخلال مشواره بالموسم الحالي في دوري الأبطال، حقق الأهلي 9 انتصارات مقابل تعادلين وخسارتين، وأحرز لاعبوه 26 هدفًا واستقبل مرماه 9 أهداف.
تنافس الكبار
يبحث الأهلي عن تقليص الفارق الذي يفصله عن ريال مدريد الإسباني في منافستهما الشرسة على صدارة قائمة الأندية الأكثر تتويجًا بالألقاب الدولية في العالم، التي يتربع الفريق الملكي على قمتها حالياً برصيد 29 لقبًا، بفارق 5 ألقاب أمام أقرب ملاحقيه أبناء “القلعة الحمراء”.
واكتملت عناصر الأهلي الأساسية للمواجهة المرتقبة، بعدما تعززت صفوفه بعودة حارس مرماه الدولي المخضرم محمد الشناوي، الذي تعافى من الإصابة العضلية التي تعرض لها أخيرًا، وتسببت في غيابه عن لقاء الذهاب.
يشار إلى أن الفائز باللقب سوف يلتقي في مباراة كأس السوبر الأفريقي مع اتحاد الجزائر، الذي توج ببطولة كأس الاتحاد الأفريقي في الموسم الحالي، على حساب يانغ أفريكانز التنزاني بالدور النهائي للبطولة، في وقت سابق من الشهر الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *