الإقتصاد

وزير الطاقة مؤكداً أهمية استقرار أسواق النفط: السعودية تخفض مليون برميل إضافي

البلاد – الرياض / فيينا وكالات

قال وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن المملكة قررت تقديم خفض طوعي إضافي مؤقت بواقع مليون برميل يومياً اعتباراً من الأول من يوليو المقبل ولمدة شهر قابل للتمديد.

وأوضح سموه خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع “أوبك بلس” في فيينا أمس ، أن دول المجموعة اتخذت القرار الصائب في شأن تمديد اتفاق خفض الإنتاج ، والذي يساعد على إعادة تعزيز فرص الأسواق والحدّ من التذبّذب الحادّ، وأنها ستقوم بكل ما هو ضروري لتحقيق استقرار أسواق النفط، لافتاً إلى أنه سيتم تكليف جهات مستقلة بالتحقّق من قدرة الإنتاج لكل دولة.

من جهته قال مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة ، إن المملكة ستبدأ بتنفيذ تخفيض تطوعي إضافي في إنتاجها من البترول الخام، مقداره مليون برميل يومياً، ابتداءً من شهر يوليو القادم لمدة شهر قابلة للتمديد ، ليصبح إنتاجها 9 مليون برميل يومياً ويكون مجموع خفض المملكة التطوعي 1.5 مليون برميل يومياً. وأشار إلى ما تم الاتفاق عليه في اجتماع “أوبك بلس” يوم الأحد الماضي ، بشأن مستوى الإنتاج المطلوب لكل دولة لعام 2024م، وما سبق وقامت به دول المجموعة في شهر أبريل من تخفيضات تطوعية حتى نهاية 2023م ومددت تخفيضاتها التطوعية إلى نهاية عام 2024م.


وأكد المصدر أن تخفيض المملكة التطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها ، مشيراً إلى أنه كإجراء احترازي ستقوم المملكة بتمديد خفضها التطوعي البالغ 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية شهر ديسمبر 2024م بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس.

وبحسب البيان الصادر في أعقاب الاجتماع، قررت مجموعة “أوبك بلس” تعديل مستويات إنتاج النفط الإجمالية إلى 40.46 مليون برميل يومياً، اعتباراً من الأول من يناير 2024م وحتى نهاية العام نفسه.

وأشار البيان إلى أن المجموعة اتخذت قرار تعديل حجم إنتاج النفط للحفاظ على استقرار السوق وإرساء قدرة طويلة الأمد على التنبؤ بحركتها، وأنه من المقرر عقد الاجتماع الوزاري المقبل يوم 26 نوفمبر القادم ، مجددا التأكيد على الأهمية الحاسمة لالتزام المطابقة الكاملة وآلية التعويض بالنسبة إلى الدول الأعضاء في التحالف.

تحسن الأسعار

قفزت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل، أو بنحو 2 % أمس الاثنين، بعد إعلان المملكة ، أكبر مصدر للنفط في العالم، بخفض طوعي إضافي للإنتاج بمقدار مليون برميل أخرى اعتبارا من يوليو القادم، ولحقت بها 6 دول هي: (روسيا، العراق، سلطنة عُمان، الإمارات، الجزائر، والكويت).
فقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.33 دولاراً أو 1.75 % مسجلة 77.46 دولاراً للبرميل.
وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.38 دولاراً أو 1.92 % مسجلاً 72.12 دولار للبرميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *