الدولية

لبنان.. جلسة جديدة لانتخاب الرئيس

البلاد – وكالات

قطع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري صمت الأربعة أشهر الماضية، بدعوته أمس (الاثنين) البرلمان إلى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية ظهر الأربعاء 14 يونيو الحالي، وسط توقعات باقتراب انتهاء أزمة الفراغ الرئاسي الممتد منذ انتهاء فترة رئاسة ميشال عون في أكتوبر الماضي.

وعقدت جلسات البرلمان اللبناني، في 19 يناير الماضي، ليتوقف بعدها رئيس المجلس عن الدعوة لجلسات جديدة، لإعطاء فرصة للسياسيين للتوافق على مرشحين جُدد للإنتخابات. إلا أن جلسة الإنتخاب الـ12، تأتي بعد يوم من إعلان المعارضة وعدد من النواب المستقلين والتغييريين، في مؤتمر صحفي، من منزل النائب ميشال معوض، التوافق حول دعم اسم الوزير الأسبق جهاد أزعور كمرشح وسطي غير استفزازي للرئاسة.

ورحبت كتل نيابية معارضة بدعوة نبيه بري لجلسة انتخاب جديدة، مشيرة إلى ارتفاع حظوظ مرشحهم جهاد أزعور في انتخابه رئيسا للبنان. ورغم ذلك، إلا أنهم لم يستبعدوا لجوء الثنائي الشيعي حزب الله وحركة أمل إلى تعطيل جلسة انتخاب الرئيس القادمة، لفشل هذا الفريق حتى الآن في تأمين الأكثرية اللازمة لانتخاب مرشحهم سليمان فرنجيه .

وقال رئيس جهاز العلاقات الخارجية في حزب القوات اللبنانية، الوزير الأسبق ريشار قيومجيان، وفقاً لـ”العين الإخبارية”: “حسنا فعل الرئيس بري بدعوته مجلس النواب لجلسة انتخاب رئيس للجمهورية”، مضيفاً : “بالتأكيد ستذهب المعارضة في هذه الجلسة لانتخاب مرشحها التي أجمعت عليه، والتي تقاطعت مع التيار الوطني الحر حول ترشيحه، وستعمل على محاولة تأمين الأكثرية اللازمة لفوزه بـ65 صوتاً”. وأعرب قيومجيان عن أمله في ألا يقاطع فريق حزب الله، الجلسة، وأن يتم تأمين النصاب والذهاب لمعركة ديمقراطية بين مرشحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *