متابعات

التدريب التقني.. أداء متميز وشراكات نوعية

البلاد ـ الرياض

تحرص المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على عقد شراكات نوعية، تخدم قطاع التدريب التقني والمهني، وتحقق الأهداف الإستراتيجية للتدريب، وتوفر فرص تدريب وتوظيف للخريجين والخريجات.

كما تعمل المؤسسة على تعزيز منجزاتها ودعم آليات التدريب، وفي هذا الصدد، أصدرت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تقريرها السنوي للسنة المالية 1442/ 1443هـ، الذي يوضح من خلال صفحاته ما تم إنجازه خلال هذه الفترة؛ وفقاً للإمكانات البشرية والمالية المتاحة.

واشتمل التقرير المعدّ على تسعة فصول تناولت الملخص التنفيذي، والتحول المؤسسي، وكذلك البرامج التدريبية والتدريب الأهلي، إضافة إلى جودة التدريب وتطوير والأعمال وبرامج التدريب والخدمات المساندة، والتمكين ودعم بيئة العمل، والأحكام والدعاوي، وأخيراً جائحة كورونا، حيث ضمّت صفحات التقرير السنوي للمؤسسة العديد من الإحصاءات والأرقام، والاعتمادات وجوائز التميز التي حصدتها المؤسسة.


وجاء في افتتاحية الإصدار أن الدعم والاهتمام المتواصل، الذي يحظى به قطاع التدريب التقني والمهني من الحكومة الرشيدة؛ يأتي إيماناً منها بدور هذا القطاع الذي يعدّ أَساسِيّاً للتنمية الشاملة.
من ناحية أخرى، خطت المؤسسة في العام المالي 1443/1442هـ خطوات نوعية انعكست إيجابًا على أداء منظومة التدريب التقني والمهني.

وفي السياق نفسه، استعرضت الكلية التقنية بمنطقة تبوك، من خلال مشاركتها في معرض “أسبوع البيئة ” بالمنطقة، تجربتها في الطاقة المتجددة ومشاريعها التدريبية في هذا الشأن، بهدف إبراز أهمية ودور هذه الطاقة في المحافظة على البيئة، وتدعيم ركائزها؛ وفقاً لرؤية المملكة 2030م. وأوضحت “الكلية” أنها تسعى لاستخدام الطاقة المتجددة كبديل للطاقة التقليدية، إضافة إلى افتتاح برامج تدريبية في تقنيات الطاقة المتجددة؛ تهم أبناء وبنات المنطقة، باعتبارها من أهم القطاعات المستقبلية، لاعتمادها على إنتاج الطاقة من الموارد الطبيعية؛ مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مبينةً أن الكلية تواصل تخريج الدفعات من متدربيها المختصين في الطاقة المتجددة لإلحاقهم إلى سوق العمل، مسلحين بالعلم والتقنية في هذا الجانب.


وأكدت تقنية تبوك حرصها على المشاركة في أسبوع البيئة؛ إِدراكاً لأهميته وأثره على المجتمع والبيئة في إطار التوعية والتثقيف لأفراد المجتمع؛ للمحافظة على البيئة باستخدام مختلف الوسائل والتقنيات. يشار إلى أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تواصل برامجها المرنة والمتنوعة، إِيماناً منها بأهمية ودور التدريب التقني والمهني في مواكبة الخطط المستقبلية، التي تحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *