متابعات

مذكرة تفاهم لحماية التراث الثقافي للمدينة المنورة

البلاد ـ الرياض

تواصل هيئة التراث شراكتها، مع مؤسسات القطاع العام والخاص والجمعيات الأهلية في منطقة المدينة المنورة، وغيرها من المناطق لتوحيد وتفعيل الجهود لخدمة التراث في المنطقة، وتقديم كل وسائل الدعم لهذه الجهات للقيام بدورها في خدمة تراث الوطن وتنميته،

وَاِنْطِلاقاً من هذه الجهود وقعت هيئة التراث مذكرة تفاهم مع شركة رؤى المدينة القابضة، للتعاون حول عدد من المشاريع والبرامج المتعلقة بتأهيل وحماية وتطوير عناصر التراث الثقافي في المدينة المنورة بمختلف قطاعاته، ومكوناته المادية واللامادية، وذلك بهدف تعزيز مكانتها على خارطة التراث الحضاري الوطني عبر مشاريع تنموية رائدة.

وجرت مراسم توقيع المذكرة في الرياض، حيث مثّل هيئة التراث الرئيس التنفيذي الدكتور جاسر بن سليمان الحربش، فيما مثّل شركة رؤى المدينة القابضة الرئيس التنفيذي المهندس أحمد بن وصل الجهني.

وتهدف المذكرة إلى التعاون المشترك في تأهيل وحماية المواقع الأثرية والتراثية والمحافظة عليها، إضافةً إلى التعاون في تأهيل المواقع الإسلامية التاريخية بالمدينة المنورة. وبموجب المذكرة سوف يتعاون الطرفان في مجال توثيق المساجد التاريخية الواقعة ضمن نطاق مشاريع الشركة.

كما تتضمن المذكرة أيضاً، التعاون بين هيئة التراث، والشركة في مجال الحرف، والصناعات اليدوية، من خلال عرض المنتجات الحرفية السعودية في الفنادق التابعة للشركة، والتعريف بفرص الاستثمار المتاحة في مجالات الحرف، وتقديم التسهيلات الممكنة اللازمة، إضافة إلى تسويق وترويج الحرف والصناعات اليدوية من خلال الفعاليات المختلفة. كما سيقوم الطرفان بالتعاون في مجال التراث غير المادي في كيفية عرضه والتعريف به وعرض عناصره، والاستفادة منه في البرامج والأنشطة التابعة للشركة، إضافة إلى التعاون في مجال الإعلام والتوعية والتعريف بالتراث الثقافي.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة التراث أهمية هذه الاتفاقية في تعزيز جهود هيئة التراث وشركائها في تأهيل وحماية التراث الثقافي في المدينة المنورة التي تزخر بتراث ثري ومميّز، ومنوّع نتطلع إلى تطويره وإستثماره، من خلال مشاريع تنموية رائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *