متابعات

تأهيل الشباب لصناعة تربية النحل

البلاد ــ المدينة المنورة

تعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة، بتعزيز برنامج تأهيل الشباب لصناعة تربية النحل ومنتجاته، بإشراف عدد من الخبراء في ذات المجال.

حيث أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للنحّالين بمنطقة المدينة المنورة صالح المولد، أهمية مشاركة النحالين في مثل هذه المناسبات، وعرض وتسويق المنتجات المحلية للمزارعين، والنحّالين السعوديين، وفي هذا السياق ،يواصل فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة، فعاليات مهرجان العسل وطرود ملكات النحل والمنتجات المدينية بنسخته الثانية، في حديقة الملك فهد، لإبراز الإنتاج الزراعي المحلي، وجودته التنافسية. ويصاحب المهرجان، ورش عمل بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين بالمجال الزراعي، بالإضافة إلى مسرح توعوي للطفل، وركن تعريفي تفاعلي لمهنة النحَّال؛ بهدف رفع الوعي الزراعي والبيئي.

كما يوجد بالمهرجان، أول شركة استزراع سمكي في المنطقة، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي 85 طنًّا، ومشتل للعطريات والفواكه لعرض النباتات مثل:التين، والميرامية، وإكليل الجبل، والعطرة والليمون، والتوت البلدي، والهيل العطري المشهور بمسمى “مسك المدينة”، والنباتات البرية المحققة للاستدامة البيئية والترشيد في استهلاك المياه.

وتقدم العيادات المتنقلة للنحل خدماتها للزوار، في الكشف المبكر عن آفات وأمراض النحل، وتوعية النحالين وإرشادهم، بجانب عيادة الخدمات البيطرية، الموجودة أمام مسرح الطفل.

ويشارك في المهرجان نخبة من نحالي المنطقة، من ضمنهم حميد السحيمي 79 عامًا، الذي تمتد خبرته لأكثر من40 عامًا في مجال العسل، في منحله الخاص العسل الجبلي، والسمرة وادي الفرع بجانب ابنه أحمد 14 عامًا، -أصغر مشارك في المهرجان، كما يُشارك النحَّال مراد الرحيلي، أحد خريجي برنامج تربية الملكات وتلقيحها صناعيًّا وإنتاج الطرود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *