الإقتصاد

47 ملياراً استثمارات بالمناطق الاقتصادية الخاصة

البلاد – الرياض

في يومه الأول وبحضور محلي وعالمي كبير، شهد منتدى المناطق الإقتصادية الخاصة في الرياض، الإعلان عن إستثمارات إضافية بقيمة 27 مليار ريال في المناطق الإقتصادية الأربع الجديدة، التي أطلقها مؤخرا سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان.

وبذلك تبلغ قيمة الاستثمارات بها ، أكثر من 47 مليار ريال ، في حين وصل إجمالي حجم الاستثمارات الإضافية الجاري تنفيذها إلى أكثر من 116 مليار ريال. يشارك في هذه النجاحات الإستثمارية ، البرنامج السعودي لجذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية.

ومن أبرز الإتفاقات الجديدة ، بحسب هيئة المدن والمناطق الإقتصادية الخاصة، 5 مليارات ريال من شركتين عالميتين في المنطقة الإقتصادية الخاصة في جازان ، واستثمارات بقيمة 2.15 مليار ريال من شركة الهمَة في المنطقة الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية. ووقعت مذكرات تفاهم للمنطقة الاقتصادية الخاصة الافتراضية للحوسبة السحابية وهي جزء من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض مع “مايكروسوفت” و”أوراكل”.

وجذبت المنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير استثمارات بقيمة 2.145 مليار ريال من شركة “مكين للطاقة”، و15 مليار ريال من شركة باوشان للحديد والصلب المحدودة (باوستيل) الصينية وهي أكبر صانع للصلب في العالم، لإنشاء مصنع للصفائح الفولاذية في المملكة ليكون أول قاعدة إنتاج كاملة للشركة الصينية في الخارج. وستعمل “باوستيل” مع “أرامكو” السعودية وصندوق الاستثمارات العامة لتأسيس عملياتها في المملكة. وتشكل المناطق الاقتصادية الخاصة منصات لوجستية وصناعية متكاملة، تتمحور حول المستثمر، لتوفير تجربة استثمارية استثنائية، وترسخ مكانة المملكة كبوابة عبور لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وحلقة وصل بين أسواق الشرق والغرب.

يذكر أن ما يقرب من 50 مليار دولار من إتفاقيات الإستثمار تم توقيعها بين المملكة والصين خلال القمة التي إستضافتها المملكة في ديسمبر الماضي.

خارطة الاستثمار

  1. 5 مليارات في جازان
  2. 2.1 مليار بمدينة الملك عبدالله
  3. 17 مليار مليار برأس الخير
  4. 116 مليار إضافية قريباً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *