الدولية

ليبيا.. تحديد موعد الانتخابات والسماح للعسكريين بالترشح

البلاد – وكالات

بينما تستمر الاجتماعات الليبية الليبية في المغرب، كشفت مصادر مطلعة أن لجنة (6+6) المشكّلة من مجلسيْ النواب والأعلى للدولة لإعداد القوانين الإنتخابية توافَقت على إجراء الإنتخابات البرلمانية في ديسمبر المقبل، والرئاسية في يناير2024م.

وقالت إن لجنة (6+6) توافقت أيضاً على تشّكيل حكومة مصغّرة بمهام محدّدة لمدة ستة أشهر غير قابلة للتمّديد لتنظيم الإنتخابات، والسماح بترشُّح العسكريين، كما قررت اللجنة عدم السماح لمن عليه حكم قضائي أو مطلوب للعدالة بالترشُّح، بحسب ما نقل تلفزيون “المسار”.

وتشكّلت اللجنة بموجب التعديل الدستوري لوضع قوانين الإنتخابات، التي تعذر إجراؤها في ديسمبر2021م، وتتألف من نواب في البرلمان وأعضاء في المجلس الأعلى للدولة في ليبيا. وكان السماح لعسكريين وسياسيين من رموز النظام السابق (نظام القذافي) وأيضاً ثنائيي الجنسية، بالترشُّح ثانية، من أبرز النقاط الخلافية، وقد أدّت سابقاً لعرقلة تحقيق أي اختراق في المفاوضات. فمنذ البداية، واجهت المفاوضات تحدي الوصول إلى صيغة توافقية حول ترشّح العسكريين، ومزودجي الجنسية من الليبيين دون حلول تُذكر، خصوصاً أن مجلس الدولة الليبي يسعى لإقصاء خصومه من الشخصيات الليبية الثقيلة، ومنهم المشير خليفة حفتر وسيف الإسلام القذافي، فيما يرغب مجلس النواب الليبي بمنح فرصة الترشُّح لكل الليبيين من دون إقصاء لأحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *