الإقتصاد

انخفاض التمويل المصرفي السكني للأفراد

البلاد – جدة

كشفت البيانات الصادرة عن البنك المركزي السعودي – ساما-، إنخفاض حجم التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من المصارف إلى 4.15 مليار ريال خلال شهر أبريل من العام الحالي بانخفاض قدره 55 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2022م، وبنحو 3.1 مليار ريال وبنسبة 43 % مقارنة بشهر مارس الماضي، ويُعد الأدنى منذ ديسمبر 2018م والذي بلغ حينها نحو 3.57 مليار ريال. واستحوذ التمويل المقدم لـالفلل السكنية على الحصة الأكبر من إجمالي التمويل المقدم من البنوك خلال أبريل بقيمة 2.78 مليار ريال وبنسبة 67 %، وجاءت الشقق السكنية في المرتبة الثانية بـ1.05 مليار ريال، ثم الأراضي بـ314 مليون ريال. وطبقا للبيانات بلغ إجمالي العقود التي تم إبرامها بين المصارف والأفراد خلال شهر أبريل نحو 5.27 ألف عقد، بانخفاض قدره 53 % عن نفس الفترة من العام الماضي.

وبالنسبة للتمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من شركات التمويل، فقد بلغ خلال شهر أبريل الماضي 167 مليون ريال بانخفاض قدره 21 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ويُرجع الخبراء هذا الانخفاض في التمويلات البنكية إلى إنجاز مشاريع الوزارة في الاسكان وتنوع منتجات برنامج “سكني” وصندوق التنمية العقارية ، وما حققه ذلك من تزايد معدًلات التمليك السكني للأسر.

وطبقا لما أعلنه برنامج “سكني” مؤخراً ، استفادت 33,028 أسرة سعودية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، من جميع الخيارات السكنية والحلول التمويلية التي يتيحها البرنامج إلكترونياً ، فيما بلغ عدد الأسر التي سكنت منازلها 36,960 أسرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *