الدولية

السودان.. الجيش يلوح بـ«القوة المميتة»

البلاد – وكالات

عقب الإتفاق بين طرفيْ النزاع في السودان على تمّديد الهدنة لخمسة أيام، أكد قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، الموافقة على وقف النار لإيصال المساعدات للمحتاجين.

وقال أثناء جولة لتفقّد الجنود في العاصمة الخرطوم أمس (الثلاثاء): “لم نستخدم حتى الآن “القوة المميتة” أو المفّرطة، وإذا أصرّ الدعم السريع سنضطر لإستخدامها. قواتنا الرئيسية لا تزال موجودة على الأرض، عكس ما يقال في الإعلام”، مؤكداً أن الجيش يسيطرّ على جميع المواقع العسكرية في البلاد بشكل كامل.

يشار إلى أن هذا ثاني ظهور عام للبرهان منذ إندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي. فقد نشر الجيش في 17 مايو الحالي، مقاطع مصوّرة تظهر البرهان وهو يتفقّد جنوداً داخل مقرّ القيادة العامة في الخرطوم.

وبينما لا يزال وصول المساعدات الإنسانية إلى العديد من المناطق في السودان متعثراً، لاسيما في الخرطوم، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أن أكثر من 13.6 مليون طفل سوداني بحاجة ماسة للدعم الإنساني.

وأضافت المنظمة الأممية أن وضع الأطفال السودانيين بلغ مستويات كارثية جراء الصراع الدائر في البلاد، مشيرة إلى أن الحصول على الغذاء والمياه الصالحة للشرب والكهرباء والإتصالات يتم بشكل غير منتظم وأحيانا يكون غير متاح، فيما ذكرت أن أكثر من مليون شخص فرّوا من ديارهم ونزحوا داخلياً في السودان، بما في ذلك 319 ألف شخص عبروا الحدود إلى البلدان المجاورة حتى الآن، ويُعتقد أن نصفهم من الأطفال.

وأشارت اليونيسف إلى أن أكثر من 620 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحادّ الوخيم، نصفهم يواجه خطر الموت إذا لم يتم مساعدتهم في الوقت المناسب، محذّرة من عواقب مدمّرة وطويلة الأجل على الأطفال بسبب النزوح ونقص الخدمات الأساسية في حال عدم توفيرإستجابة إنسانية فورية وواسعة النطاق.

وقالت المديرة الإقليمية لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أديل خضر، إن الوضع الذي كان مأساوياً بالنسبة للأطفال أصلاً قبل النزاع هو الآن في مستويات كارثية، حيث إن الحصول على الغذاء والمياه الصالحة للشرب والكهرباء والإتصالات أمر غير منتظم أو غير مُتاح أو لايمكن تحمل تكاليفه. وقُتل مئات الأشخاص، كما فرّ مئات الآلاف من منازلهم في البلاد، منذ تفجُّر المعارك قبل ستة أسابيع بين الجيش وقوات الدعم السريع. ووثّقت المنظمة تقارير لم تتحقّق منها الأمم المتّحدة بشكل مستقل بعد، تفيد بأن 190 طفل قُتلوا و1700 آخرين أصيبوا بجروح خلال أول 11 يوماً فقط من القتال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *