الرياضة

في دور الـ 16 لكأس العالم للشباب.. تونس تصطدم بالبرازيل.. وقمتان مرتقبتان

البلاد- جدة

بلغت المنتخب التونسي دور الـ 16 لكأس العالم للشباب (تحت 20 عاماً) في الأرجنتين، رغم خسارته أمام أوروغواي 0-1، مستفيدًا من فوز فرنسا على هندوراس 3-1، ما منحه آخر بطاقة مؤهلة للمنتخبات التي احتلت المركز الثالث في دور المجموعات.
وبعد خسارة تونس افتتاحًا أمام إنجلترا 0-1 ضمن المجموعة الخامسة، ثم فوزها على العراق، ثاني المنتخبات العربية المشاركة في البطولة بثلاثية نظيفة، التقت تونس مع أوروغواي في مندوسا، حيث سعى المنتخبان لحجز بطاقة مباشرة إلى الدور الثاني.
كانت أوروغواي الأفضل في المباراة، وسنحت لها الفرص الأخطر على مدار الشوطين، وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، ارتدت الكرة من قائد تونس غيث الوهابي، فاحتسب الحكم ركلة جزاء ترجمها فرانكو غونساليس مسجلاً هدف الفوز (90+3).
وتعيّن على لاعبي المدرب منتصر الوحيشي انتظار باقي النتائج، لضمان إحدى البطاقات الأربع للمنتخبات التي احتلت المركز الثالث.
وبالفعل، قدّم لهم المنتخب الفرنسي هدية، بفوزه على هندوراس ضمن المجموعة السادسة، عندما قلب تأخره بهدف إلى فوز 3-1 في لا بلاتا، رغم إكماله المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 13، إثر طرد قلب الدفاع عثمان كامارا. وهذا الفوز الأول لفرنسا بعد خسارتين، لكن لم يجنّبها الخروج من دور المجموعات.
أصيب لاعبو فرنسا، بطلة 2013، بالإحباط مع صافرة النهاية؛ إذ كانوا بحاجة للفوز بفارق 3 أهداف لبلوغ الأدوار الإقصائية، فيما تصدرت غامبيا مجموعتهم (7) أمام كوريا الجنوبية (5).
وآخر مرة فشل فيها المنتخب الفرنسي في الصعود من دور المجموعات في كأس العالم تحت 20 سنة، كانت قبل 46 عاماً، وبالتحديد في تونس عام 1977م.
وبتأهل منتخب تونس، رابع قارة أفريقيا والمشارك مرّة ثالثة في النهائيات بعد 1977 و1985م، بشق الأنفس، سيخوض مباراة صعبة في الدور الثاني أمام البرازيل بطلة المجموعة الرابعة، وحاملة اللقب 5 مرات التي حققت فوزين متتاليين بعد خسارتها الافتتاحية أمام إيطاليا (2-3).
وخاض العراق آخر مبارياته في البطولة، بتعادله مع إنجلترا من دون أهداف، وذلك بعد خسارتين افتتاحيتين أمام أوروغواي 0-4 ثم تونس 0-3.
وتصدرت إنجلترا المجموعة الخامسة (7 نقاط)، أمام أوروغواي (6)، تونس (3) والعراق (1).
وكانت البطولة مقرّرة سابقاً في إندونيسيا، قبل أن ينقلها الاتحاد الدولي (فيفا) الشهر الماضي إلى الأرجنتين، بعد سحبها من الدولة الآسيوية.
وتحمل الأرجنتين الرقم القياسي بعدد الألقاب (6)، أمام البرازيل (5)، فيما ذهب اللقب الأخير إلى أوكرانيا على حساب كوريا الجنوبية (3-1) في نسخة بولندا 2019.
ويشهد دور الـ 16 قمتان مرتقبتان، الأولى بين إنجلترا وإيطاليا، والثانية بين الأرجنتين المستضيفة ونيجيريا.
ويقام الدور ربع النهائي في 3 و4 يونيو المقبل، ونصف النهائي في 8 يونيو، والنهائي في 11 يونيو بمدينة لا بلاتا.
برنامج دور الـ 16
– الثلاثاء 30 مايو:
الولايات المتحدة × نيوزيلندا
أوزبكستان × الكيان الصهيوني
– الأربعاء 31 مايو:
البرازيل × تونس
كولومبيا × سلوفاكيا
إنجلترا × إيطاليا
الأرجنتين × نيجيريا
– الخميس 1 يونيو:
غامبيا × الأوروغواي
الأكوادور × كوريا الجنوبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *