الدولية

أردوغان يفوز بالرئاسة التركية

البلاد – وكالات

فاز رجب طيب أردوغان في إنتخابات الرئاسة التركية أمس (الأحد)، متقدماً على منافسه كليتشدار أوغلو، إذ كشف وسائل إعلام تركية أن إجمالي صناديق الاقتراع المفتوحة في عموم تركيا بلغ 80 %، فيما تقدم أردوغان بنسبة 53.78 %، في وقت بلغت نسبة منافسه كليجدار أوغلو حوالي 46.22 %.

وأكد وزير الداخلية التركي أنه لم يسجل أي خرق أمني، وأن القوات الأمنية على أهبة الإستعداد، كما أن العملية الانتخابية تسير بدون أي مشاكل حتى وقت تصريحه. وكشفت معظم مراكز استطلاعات الرأي في تركيا، أن الفجوة بين الرجلين ستكون 5% على الأقل.. ولتأمين هذه الجولة من الانتخابات نشرت تركيا 600 ألف فرد أمن، و73 مروحية.

وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات في الجولة الأولى في الرابع عشر من مايو الجاري قد بلغت 88.9 % داخل تركيا و49.4 % في الخارج. ويحقّ لأكثر من 64 مليون تركي التصويت في ما يقرب من 192 ألف مركز للاقتراع.

وتحدّى أردوغان (69 عاماً) إستطلاعات الرأي وحقّق تقدماً مريحاً على منافسه كمال كليتشدار أوغلو في الجولة الأولى في 14 مايو الماضي، لكنه فشل في الحصول على نسبة 50 % المطلوبة لحسم الجولة الأولى. وأدى أداء أردوغان القوي بشكل غير متوقع وسط أزمة غلاء معيشية عميقة، وفوز تحالف يضم حزبه، العدالة والتنمية المحافظ، وحزب الحركة القومية وأحزاباً أخرى في الانتخابات البرلمانية إلى دعم الرئيس المخضرم الذي قال إن التصويت لصالحه هو تصويت للاستقرار.

وتعدّ تركيا أكبر دولة مضيفة للاجئين في العالم، حيث يوجد بها حوالي خمسة ملايين مهاجر، منهم 3.3 مليون سوري، وفقا لبيانات وزارة الداخلية. وقال المرشح الرئاسي الذي حلّ في المركز الثالث سنان أوغان، إنه يؤيد أردوغان على أساس مبدأ النضال المستمر ضد الإرهاب، في إشارة إلى الجماعات الموالية للأكراد. وحصل أوغان على 5.17 % من الأصوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *