متابعات

«مدن» تعزز الأمن الغذائي للمملكة

البلاد ـ الرياض

تواصل الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” منذ العام 2001م تطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات، إذ تشرف حالياً على 36 مدينة صناعية في أنحاء المملكة، تضم أكثر من 4 آلاف مصنع منتج وتحت الإنشاء والتأسيس، بجانب إشرافها على المجمّعات والمدن الصناعية الخاصة، كما تعمل على تطوير منظومتها الإستثمارية وتعزيزها بمعايير برنامج جودة الحياة لمواكبة تطلعات شركائها بالقطاع الخاص وتمكين دور المرأة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، وَاِتِّساقاً مع جهودها لتعزيز الأمن الغذائي سبق أن أبرمت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، عقد تخصيص أرض صناعية على مساحة أكثر من 25 ألفاً م 2 في المدينة الصناعية الثانية بجدة لصالح إحدى الشركات العالمية لتصنيع منتجات اللحوم ومشتقاتها. وسيسهم المشروع في تعزيز منظومة تصدير المنتجات الوطنية، وتلبية إحتياجات السوق المحلية من منتجات اللحوم المختلفة بإجمالي 50 ألف طن سَنَوِيّاً.

وفي هذا الصدد نجد أن “مدن” تمتلك التقنيات والآليات والجاهزية، على جذب وتوطين الصناعات النوعية ذات القيمة المضافة للاقتصاد الوطني، خاصةً في القطاعات الإستراتيجية المهمة، مثل: الصناعات الغذائية التي تحقق أهداف الإستراتيجية الوطنية للصناعة، في ظل رؤية السعودية 2030. كما أن المشروع من شأنه دعم تكاملية سلاسل إمداد صناعة الغذاء، من خلال تسهيل وجذب المستثمرين إلى المناطق المستهدفة بتوطين الصناعات الغذائية، بالإضافة إلى توفير الخدمات اللوجستية الداعمة والخدمات المشتركة التي تعمل على رفع كفاءة المصانع الغذائية ضمن هذه التجمعات وتعزيز إسهامها في منظومة التصدير الوطنية.


من ناحية أخرى، فإن “مدن” منذ إطلاق رؤية السعودية 2030 نجحت في رفع أعداد المصانع الغذائية والمشروبات في مدنها الصناعية بنسبة 200 % من 318 مصنعاً إلى ما يقارب 1000 مصنع بين منتج وتحت الإنشاء يوجد أغلبها في القطاع الغربي بعدد 482 مصنعاً، فيما يستحوذ القطاع الأوسط على 315 مصنعاً و118 مصنعاً من نصيب القطاع الشرقي.


كما أن الصناعات الغذائية بالمدن الصناعية في المملكة تتميّز بالتنوع والجودة العالية وفق أفضل المعايير الصحية المعتمدة، لتشمل اللحوم بأنواعها والمخبوزات والألبان والعصائر الطازجة والمشروبات ومنتجات الحمّية والحلويات وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *