الدولية

ليبيا.. توافُق على قانون انتخاب الرئيس والبرلمان

البلاد – وكالات

حققت اللجنة المشتركة الليبية المكلفة من مجلسيْ النواب والدولة لإعداد القوانين الانتخابية ” 6+6 “، توافقاً كاملاً بخصوص النقاط المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة وأعضاء مجلس الأمة، بالإضافة إلى كيفية إشراك الأحزاب السياسية في إنتخابات مجلس النواب عبر قوائم حزبية أو ترشحات فردية.

وقالت في في بيان لها أمس (الأربعاء)، عقب جولة جديدة من المشاورات بمدينة بوزنيقة المغربية، إن اللجنة عقدت عدة لقاءات في العاصمة طرابلس، قبل انطلاقها في المملكة المغربية، اتسمت بأجواء إيجابية بين الأعضاء خلال مناقشة أغلب النقاط المتعلقة بقوانين الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأضافت أنها تواصلت مع مختلف المؤسسات والهيئات الحكومية المعنية بالإنتخابات، و استرشدت بمجموعة من المقترحات التي تلقتها من الهيئات السياسية والمدنية وذوي الاختصاص من الخبراء الليبيين في هذا الشأن.

وشدّدت اللجنة المشتركة على أن تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية سيتم وفق إجراءات متزامنة، معلنة أنها حققت توافقاً كاملاً بخصوص النقاط المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة وأعضاء مجلس الأمة، علاوةً على كيفية إشراك الأحزاب السياسية في انتخابات مجلس النواب عبر قوائم حزبية أو ترشحات فردية.

وتتواصل في العاصمة المغربية المفاوضات الليبية المغلقة، والتي تتعلق بالمساعي لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد. وبالتزامن معها، انطلقت فعاليات اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة بين الشرق والغرب (5+5) في العاصمة طرابلس. وتأتي هذه الاجتماعات لاستكمال جهود توحيد المؤسسات العسكرية وتثبيت وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين المتبقين في بين شرق وغرب البلاد.

وعلى طريق الأزمة الليبية كانت هناك تحركات عربية، لإحلال السلام في البلد الأفريقي، ولإحداث اختراقات في المسارين السياسي والأمني؛ أملاً في إجراء الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تعثّرت على صخرة “القوة القاهرة”. آخر تلك التحركات العربية، اللقاء الذي جمع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أمس، ونائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبدالله اللافي، تناول الأزمة السياسية في البلاد وأبعادها، وسبل دعم المصالحة الوطنية في ليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *