الإقتصاد

مؤتمر الإسكان والتمويل العقاري يناقش تحديات الإسكان

البلاد – الرياض

ضمن فعاليات مؤتمر “يورموني” ، أكدت جلسة حوارية أن رؤية السعودية 2030 ركّزت على محاور أساسية لإيجاد بيئة حيوية للأسر السعودية وللمجتمع، وأن برنامج الإسكان عمل منذ بدايته على وضع معايير جديدة لتطّوير قطاع الإسكان وتمّكين الأسر السعودية من الحصول على خيارات سكنية وحلول تمويلية متنوعة تسهم في زيادة نسبة التملُّك.

دشّن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ماجد الحقيل، أمس النسخة الرابعة من مؤتمر الإسكان والتمويل العقاري “يوروموني” تحت شعار “الفرص والتحدّيات في سوق الإسكان”، ويشارك في المؤتمر كبار الخبراء وقادة الفكر في قطاع تمويل الإسكان من المملكة والخليج والمنطقة ودول العالم، باعتباره منصّة أساسية لتبادل الأفكار حول كيفية بناء نمو مستدام في سوق الإسكان، وذلك في إطار الجهود المتواصلة لتحسين كفاءة السوق.

وشارك في الجلسة كل من الرئيس التنفيذي لبرنامج الإسكان نوفل السلامة، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار عبدالله الحماد، والرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقاري منصور بن ماضي والرئيس التنفيذي لشركة الإسكان الوطنية محمد البطي.

وأشار المتحدثون إلى أن البرنامج بحاجة إلى تحوّل نوعي في المنظومة سواءً الخاصة في توفير المعروض العقاري أو الحلول التمويلية بشكل أساسي، فقد تم العمل عليه بشكل كبير من خلال المراحل التي تحدث النقلة النوعية المطلوبة، مبينين أن القطاع الإسكاني يمثل أكثر من 60 % من القطاع العقاري ومن ثم فنحن بحاجة إلى تطوير القطاع حتى نتمكن من إيجاد فرص واعدة لتوفير الوحدات المطلوبة للمواطن وتمكين المطوِّرين العقاريين وإعادة التنظيمات والتشريعات.

وفيما يتعلق بالمطوِّرين العقاريين والمشغّلين، أوضح المتحدثون أن لهم دوراً في صناعة التطوير العقاري وتعّزيز الشراكة مع القطاع الخاص الذي يسهم في زيادة المعروض العقاري السكني وتلبية الطلب المتزايد على المساكن، وإيجاد أفضل الحلول والممكنات للإرتقاء بمخرجات المشاريع العقارية وزيادة نسبة المنشآت المؤهلة في السوق العقاري.

429 مليار ريال تمويلات عقارية

أوضح الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية، منصور بن ماضي، أن 72 % من إجمالي قيمة العقود التمويلية العقارية بالمملكة خلال الفترة من الربع الأول 2017م حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، تم دعمها من خلال برامج الدعم السكني المتنوعة.
وبين خلال مشاركته في مؤتمر الإسكان والتمويل العقاري “يوروموني”، أن إجمالي عقود التمويل العقاري المدعومة خلال الــ 6 سنوات الماضية تجاوزت 724 ألف عقد تمويلي مدعوم بقيمة إجمالية تصل إلى 429 مليار ريال ، مشيراً إلى أن برنامج ضمانات التمويل العقاري قدم خدماته لأكثر من 116 ألف مستفيد ، منوهاً بتحويل البرنامج إلى الشركة السعودية للضمان الإسكاني “ضمانات”برأسمال 18 مليار ريال لتأسيس سوق ثانوي للرهن العقاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *