الدولية

أردوغان: لم أساوم المرشح الخاسر سنان أوغان

البلاد وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه لم يساوم مرشح الرئاسة الخاسر سنان أوغان، الذي أيّد ترشيحه في الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية في 28 مايو، معلناً أن أنقرة تعمل على إعداد خطة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.
وقال في حديث مطوّل لقناة “تي أر تي خبر” التركية: “لم تكن هناك أي مفاوضات بيني وبين السيد سنان أوغان. والمعارضة تحاول دائما التكهّن بمثل هذه الأشياء. لم يكن هناك شرط الحصول على منصب في حكومة أردوغان الجديدة في حالة النجاح في الإنتخابات”. وأضاف: “القضية تتعلق بإنشاء وزارة حالات الطوارئ.. لدينا AFAD، لكنها ليست وزارة. هذه قضية يمكن النظر فيها. ويمكن التأكيد عليها من حيث المبدأ. يمكن أن تأتي على جدول الأعمال ليس مثل AFAD، ولكن كوزارة. يمكننا إنشاؤها”.
وحول اللاجئين، قال أردوغان إنه “في الوقت القريب سيتم وضع خارطة الطريق لعودة اللاجئين، وسيتم تحليل متى سيكون من الممكن ضمان عودتهم”، مشيراً إلى أن 450 ألف لاجئي سوري عادوا إلى وطنهم من تركيا، مضيفاً أن هناك خطة لعودة مليون لاجئ إلى شمال سوريا.
وحصل الرئيس التركي أردوغان على 49.52 % من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وحصل منافسه من أحزاب المعارضة السبعة كمال كليتشدار أوغلو على 44.88 %، فيما أيد أوغان 5.28 % من الناخبين، وفي الوقت نفسه، تم إعلان بطلان أكثر من مليون و20 ألف صوت. ومن المقرر إجراء الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية في 28 مايو الجاري، وللفوز في الإنتخابات، يحتاج المُرشّح إلى أغلبية بسيطة من الأصوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *