الأخيره

أغنية لأم كلثوم بالذكاء الاصطناعي تثير ضجة!

القاهرة ــ وكالات

أثار الملحن والمطرب المصري عمرو مصطفى، جَدَلاً واسِعاً، بعد طرحه فيديو ترويجيًا لأغنية جديدة من ألحانه، بصوت السيدة أم كلثوم، مستخدمًا تقنية الذكاء الاصطناعي.
وأعرب عمرو مصطفى خلال ترويجه للأغنية عبر حساباته على مواقع التواصل، عن سعادته بهذا القرار؛ لأنه كان يتمنى أن تغني “كوكب الشرق” أغنية من ألحانه.
وَرَدًّا على فيديو مصطفى، أصدر المنتج محسن جابر بَيانًا رَسْمِيًّا هاجم فيه الملحن، وطالبه بعدم طرح الأغنية كاملة، حيث قال: إنه يمتلك توكيلًا رسميًا من جميع الورثة الشرعيين لأم كلثوم، مهددًا بأنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية لوقف الأغنية.
وشدد جابر على أنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية، لإيقاف أي مهزلة أو عبث بصوت أم كلثوم، مُشِيرًا إلى أن أم كلثوم رمز كبير، لا يجوز لأحد أن يقوم بنسخه أو تشويهه، أو العبث به؛ وفق ما جاء في البيان الصادر عنه.
بدوره، كشف الدكتور أشرف عبد الرحمن الناقد والمؤرخ الموسيقي عن رأيه في استخدام التكنولوجيا الحديثة، كالذكاء الاصطناعي وتأثيرها على الغناء قائلًا: “استخدام التكنولوجيا الحديثة شيء مهم للغاية في الموسيقى، وظهور نظام التوزيعات الجديدة ساعد على التطور، ولكنني ضد استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي أو التكنولوجيا الحديثة في إحياء صوت مثل أم كلثوم أو عبد الحليم حافظ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *