متابعات

التمريض رافد أساسي للعمل الطبي

البلاد ـ الرياض

تولي وزارة الصحة أهمية قصوى لقطاع التمريض؛ باعتباره رافِداً أَساسِيّاً فَي الخدمات الطبية، فَضْلاً عن الدور الكبير الذي تقوم به كوادر التمريض في المستشفيات العامة والخاصة، لخدمة المرضى بكل تفان واقتدار، وَاِنْطِلاقاً من أهمية دور قطاع التمريض، فقد نظَّمَ مستشفى قوى الأمن بالرياض مؤخراً، فعاليات مؤتمر التمريض السنوي لعام 2023، الذي يقام تحت شعار “التغيرات الديناميكية في مهنة التمريض”، بحضور مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية المشرف على برنامج مستشفى قوى الأمن اللواء سليمان بن عبدالرحمن الداود، ومشاركة نخبة من المختصين في الجهات الأكاديمية والصحية. وأكد اللواء الداود أن قطاع التمريض في المنشآت الصحية يشكل رافدًا أساسيًّا للعمل الطبي في مراحله كافة، وجزءًا رئيسيًا في منظومة الرعاية الصحية المتكاملة، مشيرًا إلى عمل الخدمات الطبية بوزارة الداخلية المستمر على تطوير العناصر البشرية واطلاعها على أحدث المستجدات العلمية والتقنية؛ لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين في مستشفيات قوى الأمن والعيادات الشاملة التخصصية.

من جانبه، أوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، مدير الإدارة العامة للتمريض علي الياسين، أن المؤتمر يكتسي أهمية بالغة للمختصين، حيث ناقش البرنامج العلمي عددًا من المحاور المهمة، منها: فهم دور التمريض في المعلوماتية، وتوضيح آلية ممارسة التمريض المتقدم، والأبعاد الأخلاقية للمعلوماتية التمريضية، وممارسة مهنة التمريض وفق الأدلة القائمة على الأبحاث، والتجارب المعلوماتية وتأثيرها في مهنة التمريض. وفي ختام المؤتمر، كرَّم اللواء سليمان الداود، المتحدثين والجهات المشاركة من داخل وخارج المستشفى، وافتتح المعرض المصاحب الذي شاركت فيه جهات أكاديمية، مثل كلية التمريض بجامعة الملك سعود وكلية التمريض بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وعدد من الشركات الطبية المختصة التي استعرضت أحدث التقنيات الطبية.

إلى ذلك، عبّر معالي وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل عن شكره لممارسي مهنة التمريض في القطاع الصحي الحكومي والخاص، نظير تفانيهم في خدمة المرضى، وأنهم بوابة الأمل والشفاء، بعد الله. وثمن بمناسبة اليوم العالمي للتمريض الدور المهم والأساس الذي يقوم به الممرضات والممرضون تجاه صحة الوطن والمواطن، مؤكداً أن ما قاموا به من جهود وتضحيات خلال جائحة كوفيد – 19، كانت محل تقدير القيادة والمجتمع، وبهم وبزملائهم من الممارسين الصحيين عبرنا لبر الأمان، فقد استشعروا بشغف وتعاطف وإتقان المهمة الملقاة على عاتقهم في تلك الجائحة، وعملوا بكل تفان وإخلاص لخدمة المريض.


منوهاً بأن ما تشهده مهنة التمريض من إقبال من أبناء وبنات الوطن، وذلك كإحدى مخرجات مبادرة برنامج تحول القطاع الصحي في الترغيب بمهنة التمريض، التي تسهم في تشجيع المواطنين والمواطنات على ممارسة مهنة التمريض، بما كان له أثرٌ مباشر في مضاعفة عدد كادر التمريض السعودي من حوالي 40 ألف ممرض وممرضة في 2015م، وحتى وصولهم إلى ما يزيد عن 80 ألفاً في 2022م.
وأكد معاليه أن كوادر القطاع الصحي على اختلاف تخصصاتهم ومهنهم هم أساس تحقيق مستهدفات برنامج تحول القطاع الصحي ضمن رؤية المملكة 2030، للوصول لمجتمع حيوي ينعم أفراده بحياةٍ عامرةٍ وصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *