الإقتصاد

3000 مشروع في المملكة بقيمة تريليون ريال

البلاد – الرياض

تستعرض الهيئة السعودية للمقاولين اليوم الأثنين، آخر الإستعدادات لتنظيم النسخة الخامسة من منتدى المشاريع المستقبلية الذي سيقام خلال الفترة 22 – 23 مايو الحالي في الرياض.

وسيتخلل المؤتمر الصحفي توقيع جملة من اتفاقيات الرعاية مع عدة شركات ومؤسسات وطنية كبرى.
وتستعرض النسخة الخامسة من منتدى المشاريع المستقبلية مشاريع أكثر من 40 جهة حكومية وخاصة في المملكة، بمشاركة وحضور أكثر من 3000 مقاول ومهتم من داخل وخارج المملكة بواقع 14 دولة مختلفة، كما تعرض تطورات وتفاصيل نحو 3000 مشروع بقيمة تقديرية تتجاوز تريليون ريال.

وثمّن رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين المهندس زكريا العبدالقادر، دور القيادة الرشيدة في الدعم والتمكين الذي تحظى به الهيئة السعودية للمقاولين، والحرص على إشراك القطاع الخاص في دعم مسيرة التنمية الوطنية، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، مبيناً أن هذه النسخة تتواكب مع تطورات اقتصادية إيجابية، وفي وقت حقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي خلال عام 2022م نموًا بنسبة 7.8 % مقارنة بالعام السابق (2021م).

ويهدف المنتدى إلى خلق منصّة تفاعلية لربط ملاك المشاريع من جهات حكومية وخاصة مع المقاولين والمهتمين، لاستعراض تفاصيل مشاريعهم، وآلية التأهيل والمنافسة عليها.

وكانت النسخة الرابعة من المنتدى التي انعقدت في مارس من العام الماضي 2022م، قد استعرضت أكثر من 1000 مشروع بمختلف الأحجام وبقيمة تتجاوز 600 مليار ريال، بحضور أكثر من 2000 زائر ما بين مقاولين ومهتمين بالمجال، اطلعوا من خلاله على تفاصيل المشاريع الضخمة المطروحة، والتقدم لها.

ويُعد الاقتصاد السعودي من أقوى وأكبر الإقتصاديات العربية من حيث عدد وقيمة المشاريع ، ويرتكز على مجموعة قوية من القطاعات التي تلعب دوراً هامًّا في تنوع واستدامة الناتج المحلي الإجمالي، ومنها قطاع المقاولات الذي يعد ثاني أكبر القطاعات غير النفطية، وله ارتباط مباشر بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث يقدّر حجم القطاع بنحو 275 مليار ريال ، ويحقق نموا بمتوسط 4 % سنويا، وتمثل المنشآت العاملة في قطاع المقاولات السعودي 175 ألف شركة ومؤسسة، وتتفاعل باهتمام مع خارطة المشاريع التنموية الكبرى المتنوعة في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *