الرياضة

في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. الوحدة يحلم بالعودة للألقاب.. والهلال لإنقاذ موسمه

يتشرف فريقا الهلال والوحدة باللعب على نهائي أغلى الكؤوس- كأس خادم الحرمين الشريفين- مساء الجمعة، على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة المشعة) بجدة، برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء- حفظه الله.

وقد نجح الفريقان في الوصول للمباراة النهائية، بعد أن تجاوز الهلال عقبة نظيره الاتحاد في الدور نصف النهائي بهدف دون مقابل سجله أحمد حجازي بالخطأ في مرماه، فيما أقصى الوحدة نظيره النصر بهدف دون مقابل أيضًا، حمل توقيع جان دافيد بوغيل.

يدير النهائي المرتقب الحكم البولندي الشهير سيمون مارتشينياك، وهو حكم نهائي كأس العالم الأخيرة الذي جمع الأرجنتين وفرنسا.

والنسخة الحالية تحمل الرقم 48 في تاريخ البطولة التي انطلقت عام 1957م بمسمى “كأس الملك”، واستمرت بهذا الاسم حتى عام 1990م، قبل أن تدمج مع بطولة الدوري السعودي، حتى تعود لتكون بطولة مستقلة، وتظهر من جديد عام 2008م.

الوحدة يحلم بلقبه الثالث

يعد فريق الوحدة أول الفرق فوزًا بكأس الملك؛ حيث حقق لقب النسخة الأولى عام 1957م، وقد عاد (فرسان مكة) إلى نهائي كأس الملك بعد غياب طويل استمر 53 عامًا، وذلك بعد أن حقق مفاجأة كبيرة بإقصاء النصر، ونجمه كريستيانو رونالدو بالفوز عليه بهدف دون مقابل في نصف النهائي، على أرض الفريق العاصمي (الأول بارك) وبين جماهيره، في الدور نصف النهائي.
يفتقد (الفرسان) للمدافع عبدالله الحافظ بعد طرده في نصف النهائي.

يذكر أن فريق الوحدة وصل للمباراة النهائية لكأس الملك 7 مرات من قبل، وهذه هي المرة الثامنة في تاريخه، حيث حقق اللقب مرتين، وخسره 5 مرات.

وكانت البطولة مخصصة لفرق الغربية حتى العام 1960م، ولذلك فقد تواجه الوحدة مع الاتحاد في النهائي 4 مرات متتالية.
وقد وصل (الفرسان) إلى نهائي كأس الملك للمرة الأولى عام 1957م، وواجهوا الاتحاد يومها ليحققوا فوزًا كبيرًا قوامه 4 أهداف دون رد، ويظفروا باللقب الأول في تاريخهم لكأس الملك.

وفي السنة التالية تأهل الوحدة والاتحاد أيضًا لنهائي كأس الملك، وانتهى اللقاء بتعادلهما 1-1، ليحقق الاتحاد اللقب بالنقاط بحسب النظام السابق، وعاد الفريقان ليلتقيا مجددًا في النهائي الثالث على التوالي عام 1959م، وحينها فاز الاتحاد 2-0، وفي النهائي الرابع بين الوحدة والاتحاد حقق الأخير فوزًا كبيرًا بثلاثية نظيفة.

وفي العام 1961م، وبعد السماح لفرق المنطقة الوسطى بالمشاركة، تأهل الهلال ليلعب النهائي مع الوحدة، ونجح في الفوز باللقب بعد فوزه على (فرسان مكة) بنتيجة 3-2.

وتأهل الوحدة للنهائي للمرة السادسة في تاريخه عام 1966م، ويومها قابل الاتفاق وفاز عليه بهدفين نظيفين؛ ليحقق اللقب الثاني في تاريخه.

أما المرة الأخيرة التي وصل فيها الوحدة لنهائي كأس الملك فكانت عام 1970م، وخسر حينها أمام الأهلي 2-0، ليعود مجددًا إلى الظهور في النهائي للمرة الثامنة في تاريخه خلال النسخة الحالية للبطولة.
ويأمل الوحدة الذي يحتل المركز الـ 12 في دوري روشن برصيد 26 نقطة، أن يظفر بأول بطولة له بعد غياب طويل دام 57 عامًا، حيث توج آخر مرة بكأس الملك عام 1966م على حساب الاتفاق.

الهلال لتعويض جماهيره

يسعى الهلال لتعويض جماهيره وإنقاذ موسمه، بعد أن خسر نهائي دوري أبطال آسيا أمام أوراوا الياباني، وذلك بعد أن تقلصت حظوظه في الفوز بدوري روشن؛ حيث يحتل المركز الرابع برصيد 49 نقطة.
خاض لاعبو الهلال موسمًا مرهقًا للغاية، ويأملون بأن يتوجوا بلقب أغلى الكؤوس قبل أن تجري إدارته تغييرات شاملة على الجهاز الفني واللاعبين الأجانب، حيث منع النادي من تسجيل اللاعبين لفترتين، وبات بحاجة إلى تجديد دمائه.
ويخوض الهلال نهائي كأس الملك للمرة الـ 18 في تاريخه، وسبق له أن توج باللقب 9 مرات، وهو ثاني أكثر الأندية تحقيقًا للقب بالتساوي مع الاتحاد، فيما يتزعم الأهلي سجل الفائزين بالبطولة بعد أن توج بها 13 مرة.
حقق الهلال أول لقب له في كأس الملك عام 1961م، بعد أن سمح لأندية الوسطى بالمشاركة في البطولة للمرة الأولى، ويومها واجه الوحدة أيضًا وفاز عليه 3-2.
بعدها حقق (الزعيم) كأس الملك أعوام 1964، 1980، 1982، 1984، 1989، 2015، 2017، 2020م.
وخسر الهلال 8 نهائيات أعوام 1963، 1968، 1977، 1981، 1985، 1987، 2010، 2022م.
ولن ترضى جماهير الهلال أن يخرج فريقها خالي الوفاض من أي بطولة هذا الموسم، أو أن يخسر نهائي كأس الملك للموسم الثاني على التوالي، بعد أن أضاع لقب الموسم الماضي بهزيمته على يد الفيحاء؛ لذا فإن اللاعبين مطالبون ببذل أقصى جهدهم في النهائي المرتقب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *