الرياضة

ا غداً بالدوحة.. سحب قرعة نهائيات كأس أمم آسيا 2023

لرياض – هاني البشر

تسحب غدًا الخميس في العاصمة القطرية الدوحة، قرعة نهائيات كأس آسيا 2023، التي تستضيف منافساتها بدءًا من 12 يناير بمشاركة 24 منتخبًا وذلك بالاعتماد على تصنيف المنتخبات الشهري الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.
وتتجه كل الأنظار إلى العاصمة القطرية الدوحة خلال حفل القرعة النهائي للبطولة الأهم على مستوى المنتخبات في القارة وحلت قطر كدولة بديلة لاستضافة البطولة بعد اعتذار الصين التي كان من المقرر احتضانها للبطولة إذ أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة في قطر عن إقامة المنافسات في الفترة بين 12 يناير حتى العاشر من فبراير 2024م.
وتحتضن العاصمة القطرية الدوحة مراسم إجراء القرعة الآسيوية، وذلك لكونها البلد المستضيف للبطولة.
وقد اكتملت المنتخبات المتأهلة للبطولة القارية في يونيو الماضي، وذلك بعد إكمال مرحلة الختام من التصفيات النهائية.
وبحسب النظام الذي أقره الاتحاد الآسيوي بالتأهل للبطولة، فقد نجح 12 منتخبًا بالعبور للبطولة بعد مشاركتهم في التصفيات النهائية المؤهلة لمونديال قطر 2022، وهذه المنتخبات هي” السعودية وأستراليا والصين وإيران والعراق وكوريا الجنوبية ولبنان وعمان وقطر وسوريا والإمارات وفيتنام”. أما المنتخبات التي تأهلت عن طريق التصفيات النهائية، فقد بلغ عددها 11 منتخبًا ليكتمل معها نصف عدد المنتخبات المشاركة في البطولة 24 منتخبًا؛ إذ انضمت منتخبات الأردن وفلسطين وأوزبكستان والهند، وكذلك البحرين وطاجيكستان، بالإضافة إلى منتخبات إندونيسيا وتايلاند وهونغ كونغ وماليزيا وقيرغيزستان.
وبحسب أنظمة البطولة القارية، فإن المنتخبات الـ24 يتم توزيعها على 6 مجموعات تضم كلًا منها 4 منتخبات، ويتأهل منها المتصدر ووصيفه، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، وذلك لدور الستة عشر الذي يقام بنظام خروج المغلوب.
وسيتم تقسيم المنتخبات على أربعة أوعية، كل 6 منها في وعاء، وذلك وفقًا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الأخير. وبعد السحب سيتم توزيع المنتخبات المشاركة على 6 مجموعات كل مجموعة تضم 4 منتخبات.
ولضمان بدء قطر البطولة بالمباراة الافتتاحية، تم تخصيص المركز الأول للمُضيفين في الوعاء رقم 1، بحيث تكون قائمة المستويات الكاملة، كما يلي:
– المستوى الأول: قطر، اليابان، إيران، كوريا الجنوبية، أستراليا، السعودية.
– المستوى الثاني: العراق، الإمارات، عُمان، أوزبكستان، الصين، الأردن.
– المستوى الثالث: البحرين، سوريا، فلسطين، فيتنام، قرغيزستان، لبنان.
– المستوى الرابع: الهند، طاجيكستان، تايلاند، ماليزيا، هونغ كونغ، الصين، إندونيسيا.
تبدأ فعاليات سحب القرعة عند الساعة 2:00 ظهرًا في دار أوبرا كتارا وهو مركز ثقافي عالمي للفنانين والموسيقيين، وهي توفر المكان المثالي لإجراء القرعة النهائية مع هندستها المعمارية المتطورة التي تدمج عناصر التصميم الإسلامي الحديث والتقليدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *