متابعات

إصدارة عن صورة الطفل في الشعر السعودي

البلاد ـ الرياض

أنجز الباحث السعودي الدكتور حمد بن فهد بن جنبان، كتاباً يقع في 111 صفحة بعنوان: “صورة الطفل في الشعر السعودي المعاصر” وقسمه إلى مبحثين، تناول فيهما مادة الدراسة من ناحية موضوعية وفنية، مبتدئاً بموجز عن الطفل في الكتاب والسنة وحقوقه في الإسلام القائمة على التربية السليمة من خلال الحب والعطف والنصح والتوجيه والدعاء. وبيّن الباحث أن الدين الإسلامي إهتم بالطفل، وجعل له مكانة عالية، ووضع له من الضمانات ما تؤهله لكي يخرج إلى الحياة سليما معافى، ذاكراً أن سبب اختياره لهذا الموضوع هو أن صورة الطفل في الشعر السعودي لم تحظ بدراسة مستقلة، سوى ما جاء في بعض المقالات التي لا تشكّل دراسة فنية جادة. ويهدف الكتاب إلى التعرف على صورة الطفل في الشعر السعودي المعاصر وما تناوله الشعراء تجاه الطفل بطريقة تحليلية وصفية، من خلال نماذج شعرية مختارة استقاها المؤلف من مجلة المنهل وهي المرجع الرئيس لهذه الدراسة، ومن دواوين الشعراء السعوديين أمثال: إبراهيم العلاف، حسن القرشي، طاهر زمخشري، محمد حسن فقي، غازي القصيبي، إبراهيم العواجي، عبدالرحمن العبدالكريم، حمد العسعوس، حسن الحازمي، علي الأمير،سعيد آل مجدوع القرني، عبدالله الحميد وظافر القرني.
وألمح المؤلف إلى أن لأدب الطفل دوراً بارزاً في تنشئته، لما له من علاقة وثيقة بعلم نفس الطفولة، فكاتب أدب الطفل لا بد أن يكون لديه إلمام شامل بهذا العلم، حتى يتمكن من الكتابة الناجحة للأطفال.
واختتم الباحث كتابه بدراسة فنية للأبيات التي تناولت الطفل في الشعر السعودي من حيث الأسلوب في بناء الصورة وأنماطها الحسية والحركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *