الدولية

بعد غياب أكثر من 12 عاماً.. سوريا تعود رسمياً إلى الحضن العربي

البلاد – وكالات

عادت سوريا رسمياً إلى الحُضن العربي بعد سنوات طويلة من الغياب، وذلك في إجتماع إستثنائي عقده مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة.

وأعلنت جامعة الدول العربية في بيان رسمي، أمس (الأحد)، أنها اتخذت قراراً باستعادة سوريا عضويتها واستئناف مشاركتها في إجتماعات مجلس الجامعة، اعتبارا من أمس، مبينة أنها قررت استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات الجامعة، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتبارا من 7 مايو الجاري. كما دعت إلى ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج حول حل الأزمة وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة، بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254 بمواصلة الجهود التي تتيح توصيل المساعدات الإنسانية لكل المحتاجين في سوريا.

وطالبت الجامعة بتشكيل لجنة اتصال وزارية مكونة من السعودية والأردن والعراق ولبنان ومصر والأمين العام، لمتابعة تنفيذ اتفاق عمان والاستمرار بالحوار المباشر مع دمشق للتوصل لحل شامل للأزمة يعالج جميع تبعاتها.

يأتي ذلك، بعد لقاء آخر عقد في منتصف أبريل لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في السعودية، شاركت فيه أيضا مصر والعراق والأردن، لبحث عودة سوريا إلى الجامعة، واتفق فيه على أهمية وجود دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة السورية. من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية السورية، أن دمشق تلقت باهتمام القرار الصادر عن اجتماع الجامعة العربية الخاص بعودتها إلى مقعدها في الجامعة.

وقالت الخارجية في بيان نقلته وكالة الأنباء السورية، إن دمشق تابعت “التوجهات والتفاعلات الإيجابية التي تجري حالياً في المنطقة العربية، والتي تعتقد أنها تصبّ في مصلحة كل الدول العربية، وفي مصلحة تحقيق الاستقرار والأمن والازدهار لشعوبها. كما أوضحت أن المرحلة القادمة تتطلب نهجاً عربياً فاعلاً على الصعيد الثنائي والجماعي يستند على الحوار والاحترام المتبادل، مؤكدة أهمية الحوار والعمل المشترك لمواجهة التحدّيات التي تواجه الدول العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *