الرياضة

الاستثمارات السعودية عنصر محوري في قائمة” فوربس”.. رونالدو.. الأعلى دخلاً وميسي ثانياً

البلاد- جدة

بات النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، بفضل عقده الخيالي مع نادي النصر السعودي، الرياضي الأعلى دخلًا في العالم في العام 2023م، بدخل بلغ 136 مليون دولار، متقدمًا على الأرجنتيني ليونيل ميسي، والفرنسي كيليان مبابي.
وبحسب تصنيف سنوي لمجلة “فوربس” الأمريكية، عاد المهاجم البرتغالي البالغ 38 عامًا إلى المركز الأول الذي كان احتله في عامي 2016 و2017.

وهذه العودة إلى القمة هي النتيجة المباشرة لرحيله عن مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى السعودية في يناير الماضي، لأن عقديه مجتمعين يكسبانه هذا الموسم 46 مليون دولار، يضاف إليها 90 مليونًا من شراكات تجارية مختلفة على مدى الأشهر الـ 12 الماضية.
وبعقد حتى العام 2025م مع النصر، سيحصل رونالدو على راتب سنوي قدره 75 مليون دولار، حسب تقديرات وسائل إعلام أمريكية متخصصة تتوقع أيضًا” فرصًا تسويقية إضافية” في السعودية، التي بات رونالدو سفيرها الرياضي غير الرسمي.

وهو دور قام به أيضًا ميسي لاعب باريس سان جرمان الفرنسي، الذي أُزيح عن المركز الأول رغم دخله الإجمالي البالغ 130 مليون دولار قبل الضرائب.
ويلتزم “البرغوث” الأرجنتيني بالفعل بعقد كبير مع وزارة السياحية السعودية، رغم أنه يلعب في ناد مملوك قطريًا أوقفه أمس الأول عن المنافسات لمدة أسبوعين كعقاب على سفره إلى الرياض.

الاستثمارات السعودية
ليس رونالدو وميسي وحدهما مرتبطين بالاستثمارات الرياضية الكبيرة للسعودية؛ إذ ظهر الأمريكيان داستن جونسون (107 ملايين دولار) وفيل ميكلسون (106) في المراكز الـ 10 الأولى (المركزان السادس والسابع)، وحصدا أرباحهما بالمشاركة في بطولة “ليف جولف”، وهو دوري للجولف تموله السعودية.
وأكمل مهاجم سان جرمان الآخر كيليان مبابي عقد ثلاثي المقدمة، محققاً قفزة مذهلة من المركز الـ 35 إلى المركز الثالث بإيرادات بلغت 120 مليون دولار؛ بسبب عقده الذي جدده العام الماضي مع النادي الباريسي، الذي منحه 100 مليون دولار.

وإلى جانب هذا الراتب الأكبر في كرة القدم العالمية، هناك 20 مليون من العائدات خارج الملعب.
وخلفه يتمركز نجم كرة السلة الأمريكية ولاعب ليكرز، ليبرون جيمس (38 عامًا)، وأرباحه البالغة 119.5 مليون دولار، منها 75 مليون دولار من الأرباح غير الرياضية.
وستيفن كوري، بطل دوري السلة الأميركي للمحترفين 4 مرات (100,4 مليون دولار)، وكيفن دورانت لاعب فينكس صنز (89,1 مليون دولار) هما اللاعبان الآخران في دوري السلة ضمن القائمة.

ولاعب التنس السابق روجر فيدرر (95,1 مليون دولار) هو اللاعب الوحيد المعتزل ضمن المراكز العشرة الأولى.
وقالت “فوربس”: إنّ تقديراتها للأرباح الخاصة بالرياضة تعتمد على جميع أموال الجوائز المالية والرواتب والمكافآت المكتسبة في الأشهر 12 الماضية، بينما تعتمد تقديراتها للأرباح خارج الملعب على صفقات الرعاية والمشاركة في الفعاليات الترويجية والعوائد النقدية من الأعمال التي يديرها الرياضيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *