الإقتصاد

إنشاء أكبر مجمع لتصنيع الألواح الفولاذية في المملكة

البلاد – الظهران

أعلنت كل من أرامكو السعودية، وشركة باوشان للحديد والصلب المحدودة (باوستيل)، تكتل الصُّلب الرائد في العالم ومقرها الصين، وصندوق الإستثمارات العامة، أمس عن توقيع إتفاقية مساهمين لإنشاء أكبر مجمع متكامل لتصنيع الألواح الفولاذية بالمملكة، ويستهدف تعزيز قطاع التصنيع المحلي من خلال توطين إنتاج ألواح الفولاذ الثقيلة، وتلبية إحتياجات السوق السعودية، مع وجود خطط للتصدير إلى دول مجلس التعاون الخليجي، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من المتوقع أن يكون مقر المشروع المشترك في مدينة رأس الخير الصناعية التي تُعد إحدى المناطق الإقتصادية الخاصة الأربع الجديدة التي أعلنها مؤخراً الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية -حفظه الله-

ويقدر حجم تبلغ الطاقة الإنتاجية من الألواح الفولاذية للمجمع بنحو 1.5 مليون طن سنويًا، ويتميز بإمكانية التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى نحو 90 % مستقبلًا.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر: إن المجمع سيكون إضافة مهمة وركيزة جديدة من ركائز الصناعة في المملكة ، وله أثر إيجابي على توطين سلاسل الإمداد للشركة مما يعزز موثوقيتها، بالإضافة إلى التأثير الإيجابي على نمو وتنويع الاقتصاد المحلي، وتوليد فرص عمل للسعوديين، وخلق قيمة إضافية لشركتنا وشركائنا.


بدوره ذكر نائب المحافظ ورئيس الإدارة العامة للإستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، يزيد الحميّد، أن الصندوق يعمل على تنويع الاقتصاد السعودي عبر إستكشاف الفرص الإستثمارية، وتمّكين القطاعات الإستراتيجية الرئيسة في السوق المحلية، تماشياً مع توجّهات الصندوق الهادفة لبناء شراكات إستراتيجية جديدة محليًا وعالميًا، وتوطين التقنيات والمعرفة، وتمكين القطاع الخاص، واستحداث المزيد من فرص العمل ، لافتا إلى أن الصندوق استثمر في 13 قطاعًا جديدًا، كما أسس 77 شركة جديدة محليًا.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة باوستيل، السيد زو جيشين، أن هذا المشروع يمثّل ممارسة نشطة من قبل (باوستيل) لاستكشاف مسارات منخفضة الكربون لصناعة الصُلب، وهو إنجاز كبير في تعزيز إستراتيجية نموها على الصعيد الدولي. ويهدف المشروع إلى الإسهام بشكل إيجابي في توطين سلسلة صناعة الصُلب، وخلق فرص العمل والازدهار الاقتصادي المحلي في المملكة.

ويحظى مشروع مجمع تصنيع الألواح الفولاذية بدعم من برنامج “شريك” الذي يهدف إلى تعزيز تعاون أكبر بين القطاعين الخاص والعام، وخلق فرص العمل وتنمية الاقتصاد السعودي.

أهمية المشروع

  1. ركيزة صناعية قوية
  2. نمو وتنويع الاقتصاد
  3. توليد فرص عمل
  4. توطين سلاسل الإمداد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *