الرياضة

الرياضة السعودية تخطو بثبات نحو العالمية

محمود العوضي- جدة

باتت المملكة العربية السعودية الوجهة الأكثر تفضيلًا على الخريطة العالمية في استضافة أهم وأقوى الأحداث الرياضية العالمية، بعد أن احتضنت على مدار الأعوام الأخيرة منافسات عالمية كثيرة في مختلف الألعاب، وهو ما جعلها محط الأنظار.
ولم يعد الاهتمام الرسمي بكرة القدم فقط، بل تجاوز إلى ما هو أبعد من ذلك، فالمسؤولون عن رياضتنا، وبدعم من قيادتنا الرشيدة، وبإشراف مباشر من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، نجحوا في استقطاب أهم البطولات العالمية في الفروسية، ورياضة المحركات، والجولف والملاكمة، وكرة اليد وغيرها من الرياضات.
وبسبب احترافيتها في استضافة تلك البطولات، كسبت المملكة ثقة العالم أجمع؛ كونها برهنت على إمكاناتها الكبيرة، من منشآت وبنى تحتية وطاقات بشرية، وتعرّف العالم على المملكة عن قرب عبر بوابة الرياضة، فصارت اليوم من الدول المرشحة دائماً للفوز بتنظيم أي بطولة، وما زال العمل متواصلاً لاستضافة أهم الفعاليات العالمية، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، وبمتابعة حثيثة من عرَّابها الأول، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله.


بطولات عالمية في وقت وجيز
تماشيًا مع مستهدفات واستراتيجيات الرؤية الميمونة، واصلت المملكة العربية السعودية استضافة الأحداث الرياضية العالمية، وشهد العام الحالي 2023م أحداثًا رياضية عالمية، بدأت من رالي داكار السعودية في نسخته الرابعة، وكأس السوبر الإسباني، وكأس السوبر الإيطالي، وطواف السعودية 2023م في الدراجات بالعلا. وسباق فورمولا إي بالدرعية، الذي شرفه سمو ولي العهد؛ تأكيدًا لحرصه – أيده الله- على تطوير القطاع الرياضي، واهتمامه الكبير بكافة التفاصيل، ومحفزاً كبيراً لتحقيق المزيد من الإنجازات والتميز، من خلال استضافة مثل هذه الأحداث الرياضية المتنوعة، التي تبرز قدرة المملكة، على استضافة أكبر الفعاليات، مرورًا بكأس السعودية للخيل، الذي بلغ إجمالي جوائزه المالية حوالي 35.35 مليون دولار، وهو الأعلى عالميًا، وقد قام سمو ولي العهد بتتويج الجواد” بين ثلاسا” لمالكه الياباني هيرو ريس بلقب كأس السعودية.


فيوري بطلاً لنزال الحقيقة
في ليلة تاريخية احتضنتها حلبة الدرعية، تغلب البريطاني تومي فيوري على منافسه الأميركي جيك بول بعدد الجولات في «نزال الحقيقة».
وتوج الأمير عبد العزيز الفيصل وزير الرياضة، البريطاني فيوري، وسط حضور شخصيات عالمية، ونجوم رياضيون، من بينهم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب النصر، وأساطير الملاكمة العالمية” مايك تايسون، وديونتاي وايلدر، وتايسون فيوري” وغيرهم.

القفاز السعودي يتألق
وشهدت منافسات نزال الحقيقة تألقًا سعوديًا أضفى الكثير من الإثارة في المدرجات؛ إذ افتتح زياد المجرشي الانتصارات الخضراء على حساب خصمه فيليب كوانساه، تلته السعودية رغد النعيمي، التي كسبت القتال بضربة ثلاثية قاتلة ضد بربتشوال أوكيدا، وضاعف سلمان حمده الأفراح بالفوز على خصمه فيليب سامسون. كما تغلب زياد المعيوف على البنمي رونالد مارتينيز.
فيما احتضنت جدة العام الماضي نزالاً آخر على مستوى عالمي، سمي بـ«نزال البحر الأحمر»، جمع أنتوني جوشوا بالأوكراني ألكساندر أوسيك، واستطاع الأخير الفوز باللقاء والتتويج باللقب، وقد شرفه بالحضور سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان- حفظه الله.


استضافات عالمية قادمة ببصمة سعودية
تتواصل الأحداث الرياضية التي تستضيفها المملكة خلال السنوات المقبلة؛ إذ سيشهد العام المقبل 2024 استضافة الرياض لنهائيات كأس العالم لقفز الحواجز والترويض، وفي عام 2024م ستنظم السعودية أيضًا بطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب، بعد أن فازت بحق استضافتها مؤخرًا. وفي 2025م ستحتضن الرياض النسخة السابعة من دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية، لتصبح المملكة أول دولة تستضيف البطولة في غرب آسيا. كما تقدمت السعودية في 2022م بطلب استضافة كأس آسيا للسيدات التي ستقام 2026م، وستتنافس على حق الاستضافة مع الأردن وأوزبكستان وأستراليا على أن يعلن فوز الدولة المستضيفة في العام الحالي.


وكذلك أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن فوز المملكة رسميًا باستضافة نهائيات كأس آسيا 2027م لتحتضن البطولة التي دأب الأخضر على التألق فيها، للمرة الأولى في تاريخها.
وسيكون العالم في عام 2029م على موعد مع منظر خلاب عنما تقام دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في مدينة تروجينا السعودية، وهي المرة الأولى التي تقام فيها البطولة في دولة عربية، إذ أقيمت النسخ السابقة في اليابان والصين وكوريا الجنوبية وكازاخستان منذ 1986م.
وستشهد قارة آسيا استضافة السعودية لدورة الألعاب الآسيوية في عام 2034م بعدما فازت بحق استضافتها في ديسمبر 2020م.

الدوري السعودي يزداد قوة
يقوم الفيفا بإصدار تحديثات مستمرة لترتيب الدوريات على مستوى العالم، وتأتي هذه التحديثات بناء على قوة المنافسة داخل الدوري وقوة أسماء اللاعبين، وأيضًا شعبية الأندية، و الميزانيات، وتسعى إدارة الدوري السعودي إلى جعله واحدًا من أفضل الدوريات على مستوى العالم، وذلك من خلال تعاقدات الأندية مع لاعبين أجانب محترفين من الطراز الأول كما فعل النصر مع النجم البرتغالي رونالدو، وأيضًا استقدام مدربين ذوي كفاءة عالية. ومن المنتظر أن يشهد الميركاتو الصيفي المقبل تعاقد الأندية السعودية مع عدد كبير من أشهر لاعبي العالم.
وفي أحد التحديثات لترتيب الدوريات حول العالم، جاء الدوري السعودي للمحترفين في المركز الثامن والعشرين، بينما جاء دوري نجوم قطر في المركز الـ55، ودوري الخليج العربي الإماراتي في المركز الـ56، ثم الدوري التونسي والمصري على التوالي.


الهلال وصيفًا لمونديال الأندية
حقق الهلال طفرة كبيرة بعد تتويجه بفضية كأس العالم للأندية التي أقيمت في المغرب.
وحصد الهلال وصافة المونديال كأول نادٍ سعودي يصل للمباراة النهائية، بعد خسارته بنتيجة (3-5) أمام ريال مدريد الإسباني في نهائي البطولة.

أخضر السيدات إلى تصنيف الفيفا للمرة الأولى
انضم المنتخب الوطني السعودي للسيدات بشكل رسمي إلى تصنيف الفيفا، بعد أن نجح في تحقيق نتائج متميزة منذ تأسيسه قبل أقل من عامين.
ومنذ تأسيسه عام 2021، خاض المنتخب الوطني للسيدات 9 مباريات، وتوج بلقب أول بطولة ودية للسيدات تستضيفها السعودية في مطلع العام الحالي، الأمر الذي ساعده على حجز مقعد له في التصنيف الدولي، ليتمكن بذلك من المشاركة في البطولات المعتمدة لدى الفيفا والاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *