الرياضة

في ديربي ساخن لتعديل المسار.. النصر لاستمرار المنافسة.. والهلال للتعويض

هلال سلمان- جدة

يحتضن استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض مساء اليوم الديربي المرتقب الذي يجمع الهلال والنصر في مباراة مقدمة من الجولة الـ 25 لدوري روشن للمحترفين.
وتختلف أهداف الفريقين قبل الديربي، فالنصر يسعى للفوز الذي يجعله متساويًا في عدد النقاط مع المتصدر الاتحاد؛ حيث يمتلك الأخير 56 نقطة في الصدارة، مقابل 53 لـ “العالمي”، فيما خرج الهلال بنسبة كبيرة من المنافسة على اللقب بعد أن اتسع الفارق بينه وبين الاتحاد إلى 10 نقاط، وسيكون هدفه تعويض جماهيره عقب الخسارة أمام الباطن، وتحقيق فوز معنوي جماهيري، حيث يصب “الزعيم” تركيزه على نهائي دوري أبطال آسيا الذي يجمعه مع أوراوا ريدز الياباني، ذهابًا في الرياض يوم 29 أبريل الجاري، وإيابًا في اليابان يوم 6 مايو المقبل.

اهتمام عالمي
يحظى الديربي هذه المرة باهتمام عالمي، حيث ستنقله العديد من القنوات وشبكات البث، وذلك بعد تعاقد النصر مع النجم العالمي كريستيانو رونالدو في صفقة قياسية، كما كان لوصول الهلال إلى نهائي كأس العالم للأندية تأثيره أيضًا على الاهتمام العالمي بمبارياته، خصوصًا بعد مفاوضاته مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي؛ لذلك من المتوقع أن يحتشد الصحفيون والمصورون المحليون والعرب والأجانب لتغطية الديربي.

 

اختبار أول لمدرب النصر
سيكون الديربي الاختبار الأول للمدرب المؤقت للنصر، الكرواتي دينكو إيليتشيتش، بعد إقالة الفرنسي رودي غارسيا، في حين يقود الهلال مدربه الأرجنتيني رامون دياز الذي يتمتع بسجل رائع في مباريات الديربي أمام الغريم التقليدي.
واستعاد النصر خدمات قلب دفاعه عبدالإله العمري بعد شفائه من إصابة في الفخذ وسيكون خيارًا أساسيًا في خط الدفاع إلى جوار الإسباني ألفارو غونزاليز على الأرجح، فيما يفتقد الهلال لقلب دفاعه علي البليهي الذي لم تكتمل جاهزيته ليقرر دياز استبعاده من حساباته، لينضم إلى القائد سلمان الفرج وحمد اليامي اللذين يكملان علاجهما.
وبات سالم الدوسري والظهير ياسر الشهراني جاهزين للمشاركة في اللقاء المرتقب، بالإضافة إلى الكولومبي غوستافو كوييار بعد انتهاء إيقافه.

 

صافرة إنجليزية
أسندت لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم مهمة إدارة الديربي إلى الحكم الإنجليزي مايكل أوليفر-38 عامًا- وهو حكم دولي منذ العام 2012م، واختير ضمن حكام النخبة في أوروبا عام 2018م.
وأدار أوليفر 3 مباريات في مونديال قطر، منها مباراة الأخضر مع المكسيك (1-2)، كما تولى تحكيم مباراتي البرازيل وكرواتيا، واليابان مع كوستاريكا.
وأدار أوليفر أيضا مباراة بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا التي انتصر فيها الفريق البافاري بهدف وحيد، ومنح الإنجليزي بطاقة صفراء ثانية وطرد للفرنسي بافارد لاعب البايرن في تلك المواجهة، وأدار أيضًا نهائي السوبر الأوروبي بين ريال مدريد وآينتراخت فرانكفورت.

 

تاريخ مواجهات الديربي
تحمل هذه المواجهة الرقم 30 في تاريخ دوري المحترفين، وخلال المباريات الـ 29 السابقة كان التفوق هلاليًا؛ حيث فاز في 14 مباراة مقابل 9 مرات للنصر، وانتهت 6 مباريات بالتعادل، آخرها ديربي الذهاب بنتيجة 2-2.
وسجل لاعبو الهلال خلال مواجهات الديربي 52 هدفًا في شباك النصر، فيما هز الأخير شباك الأزرق بـ 34 هدفًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *