الدولية

سفن عسكرية صينية وتايوانية وجهاً لوجه

البلاد – وكالات

واصلت الصين مناوراتها بالقرب من جزيرة تايوان، مستقبلة بها رئيسة تايوان تساي إينغ وين القادمة من زيارة للولايات المتحدة، كانت أثارت حفيظة بكين، حيث أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، أمس (الأحد)، أن الصين تواصل تدريباتها العسكرية بالقرب من تايوان وأرسلت عدة طائرات مرة أخرى.

وأشارت إلى أنها رصدت 10 سفن حربية و58 طائرة صينية حول الجزيرة في اليوم الثاني من المناورات، مشددة على أنها تراقب الأنشطة الصاروخية للصين، وأن قوات الدفاع الجوي التايوانية على درجة عالية من اليقظة، فيما أعلن الجيش الصيني أنه أجرى محاكاة لضربات ضد أهداف رئيسية في تايوان.

من جهتها، أعلنت الولايات المتحدة أنها تراقب تلك المناورات الصينية عن كثب، وأنها تشعر بالارتياح والثقة لامتلاكها ما يكفي من موارد وقدرات على الصعيد الإقليمي لضمان السلام والاستقرار، بحسب ما نقل المعهد الأميركي في تايوان. وذكر متحدث باسم المعهد الذي يقوم بعمل السفارة في تايوان، نظرا لعدم وجود علاقات دبلوماسية “نحن نراقب تصرفات بكين عن كثب”.

وبدأت الصين، تدريبات عسكرية، السبت الماضي، في إطار سيناريو الاستعداد القتالي لتطويق الجزيرة، بعد يوم من عودة تساي إينغ وين من زيارتها إلى أمريكا.

وفي ظل المناورات التي تنفذها الصين في محاكاة لضرب أهداف داخل جزيرة تايوان، خيم التوتر الأمني إلى جانب السياسي، على مضيق تايوان. وقد أكد مصدر مطلع أن نحو 20 سفينة عسكرية، منها نحو عشر سفن صينية وعشر سفن تايوانية، تتواجد وجها لوجه بالقرب من الخط الأوسط لمضيق تايوان، مضيفاً أن الصين أجرت محاكاة لشن هجمات على أهداف عسكرية أجنبية قبالة الساحل الجنوبي الغربي لتايوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *