اجتماعية مقالات الكتاب

المواطن السعودي والدول الأوروبية

بناءً على ما حدث لي في المركز الدولي لاستخراج الفيز (VFS) في مدينة جدة، والتي كان سببها رغبتي انا وزوجتي حضور حفل تخرج ابننا المبتعث من الجامعة الإيرلندية. كانت المفاجأة الصادمة لنا جميعاً، عاصفة الطلبات التي تخصني وتخص زوجتي وطفلين صغار السن، وذلك للحصول على إذن الدخول الى الأراضي الإيرلندية التي عاصمتها مدينة دبلن. طبعاً، من حق دولة ايرلندا الجنوبية وضع ما تريده من شروط لدخول أراضيها، وذلك مع ما يتماشى مع شؤونها الداخلية والخارجية، لا خلاف في ذلك. لكن، ان يقول موظف (مركز الفيز بجدة) تلك الطلبات يجب ان اطبقها كسعودي وذلك للحصول على الفيزا! هنا يكون موضوع النقاش! كيف؟

بعض الدول الأوروبية (ومنها جمهورية ايرلندا) ما زالت تحت تأثير بعض الاحداث التي حدثت في الماضي. في المقابل، هناك دول أخرى، تركت تلك الاحداث خلفها ولم تعد تلتفت اليها. مثل دولة بريطانيا، التي مكنت حامل الجواز السعودي للسفر من الدخول الى أية جهة عبور في بريطانيا العظمي عن طريق الفيز الالكترونية. وهناك دول أوروبية اخرى (روسيا مثلاً)، مكنت المواطن السعودي من الدخول الى أراضيها وبكل سلاسة في تعاملها مع حامل الجواز السعودي للسفر. أيضاً، جواز السفر السعودي احتل مراتب متقدمة في حصول حاملها على تسهيلات عديدة في السفر الى جهات متعددة من دول العالم.

وزارة الخارجية السعودية، ومن خلال وزير الخارجية ووزير الشؤون الخارجية، قاما بالعديد من الجهود الكبيرة في تطوير علاقة المملكة العربية السعودية مع العديد من دول العالم ومنها الدول الاوروبية. فكانت من نتائج تلك الجهود الرائعة، منح حامل الجواز السعودي الاذن بالدخول الى أراضي تلك الدول بكل يسر وسلاسة. السؤال الذي يطرح نفسه، لماذا تطلب بعض الدول الأوروبية ومنها جمهورية ايرلندا، ان يأتي المواطن السعودي بكشف حساب بنكي وموثق توثيقاً رسمياً يوضح فيه مصروفاته المالية لمدة ثلاث شهور سابقة، ترجمة كرت العائلة وتوثيقة الذي يثبت وجود اسم الابناء في الكرت، اوراق ثبوتية أخرى تخصك وتخص افراد اسرتك وتخص ابني المبتعث، وورقة تثبت فيها راتبك التقاعدي، الطلبات كانت (over).

باختصار، المواطن السعودي، يمتلك من الانتماء الوطني ما يجعل من أولى أولوياته الحفاظ على امن وطنه الغالي على قلبه المملكة العربية السعودية. المواطن السعودي يحق له الحفاظ على كرامته عند طلبه اذن الدخول (فيزا) من خلال سفارات الدول التي توجد على الأراضي السعودية، فهو يذهب اليها سواء للسياحة او لحضور مناسبة جميلة. اتمنى من الدول الأوروبية ومنها جمهورية ايرلندا الجنوبية الحفاظ على تلك العلاقات الرائعة مع وطننا الغالي، والتعامل بمبدأ (التعامل بالمثل) في شأن جواز السفر السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *