المحليات

3 مستويات لإيقاف الخدمات عن الأفراد وقطاع الأعمال

البلاد – جدة

تضنت ضوابط إيقاف الخدمات التي وافق مجلس الوزراء مؤخراً، على عدد من الترتيبات، وآليات إلغائها بالنسبة للأفراد وقطاع الأعمال،

وطبقا لما نشرته الجريدة الرسمية “أم القرى” ، يشمل تعريف الخدمات: جميع الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية، عدا الخدمات المتعلقة بالعلاج والتعليم والعمل، والسجل التجاري، وتوثيق الوقائع المدنية والأوراق الثبوتية ، وعلى جميع الجهات المكلّفة بتنفيذ الضوابط أو بعضها، بمعالجة طلبات الإيقاف القائمة حاليا خلال 180 يوماً من تاريخ هذا القرار.

نصت الضوابط على إنشاء منصة إلكترونية موحّدة لإيقاف الخدمات في المركز ، وتشكل لجنة إشرافية على المنصة الإلكترونية، يكون مقرها مدينة الرياض، وتكون برئاسة وزارة الداخلية، وعضوية ممثلين من عدة جهات ، وللجنة جميع الصلاحيات في إدارة المنصة الإلكترونية.

خدمات الأفراد
تتضمن ضوابط إيقاف الخدمات للأفراد الترتيب التالي:
– المرحلة الأولى: إيقاف الخدمات (منخفضة الأثر)، وتشمل: الخدمات الجديدة غير المرتبطة بخدمة قائمة، والخدمات الإضافية التي لا يترتب على إيقافها أثر كبير على الفرد.
– المرحلة الثانية: إيقاف الخدمات (متوسطة الأثر)، وتشمل: الخدمات التي تحدّ من الاستفادة من الخدمات غير المؤثرة.
– المرحلة الثالثة: إيقاف الخدمات (عالية الأثر)، وتشمل: جميع الخدمات التي يمكن إيقافها، على ألا يشمل ذلك هوية الفرد.
ونصت الترتيبات على أن لا تتجاوز مدة إيقاف الخدمات في المرحلتين (الأولى) و(الثانية) المشار إليهما (30) يوماً لكل مرحلة.

قطاع الأعمال:
يكون إيقاف الخدمات لقطاع الأعمال وفقاً للترتيب الآتي:
– المرحلة الأولى: إيقاف الخدمات (منخفضة الأثر)، وتشمل: الخدمات الجديدة غير المرتبطة برخصة قائمة، والخدمات الإضافية التي لا يترتب على إيقافها أثر كبير على قطاع الأعمال.
– المرحلة الثانية: إيقاف الخدمات (متوسطة الأثر)، وتشمل: الخدمات التي تحدّ من التوسع في ممارسة النشاط أو الاستفادة من الخدمات غير المؤثرة في طبيعة النشاط.
– المرحلة الثالثة: إيقاف الخدمات (عالية الأثر)، وتشمل جميع الخدمات القابلة للإيقاف.
ونصت الترتيبات في على ان لا تتجاوز مدة إيقاف الخدمات في المرحلتين (الأولى) و(الثانية)، المشار إليهما 30 يوماً لكل مرحلة.

إلغاء الإيقاف
– يكون إلغاء إيقاف الخدمات تلقائياً من خلال الربط الإلكتروني بين المنصة الإلكترونية والجهة الحكومية طالبة الإيقاف، وذلك خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة من الموافقة على إلغاء إيقاف الخدمات.
– تمكين الأفراد وقطاع الأعمال من تقديم طلب تمديد المدة الممنوحة لهم قبل إيقاف خدماتهم، وذلك في كل مرحلة من المراحل المشار إليها في البندين (ثالثاً) و(رابعاً) من هذه الضوابط؛ إلى الجهة الحكومية طالبة الإيقاف، وفي حال موافقة الجهة على الطلب إلكترونياً يتم التمديد وإبلاغ المعني بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *