الثقافية

سعوديون يقيمون فعالية ثقافية سعودية باللغة الفرنسية

جدة – البلاد

استقبل النادي الفرنسي بجدة السفير الفرنسي لدى المملكة لودوفيك بويّ في الأمسية السعودية الفرانكوفونية التي تهدف إلى استعراض الثقافة السعودية للجالية الفرنسية والفرنكفونية يوم الجمعة.

في نسختها الأولى ، قام ت مجموعة من الفرنسيين والسعوديين الناطقين باللغة الفرنسية بتنظيم فعالية فريدة من نوعها ليتعرف الزوار على التراث والثقافة السعودية. حضر زوار من جنسيات مختلفة لمقر الفعالية في بر قرانا بخليص الذي صممه المهندس الديكور فهد الصفح بمرافق بيئية سياحية ترفيهية تشملها خيام ونماذج لمباني التقليدية من مختلف مناطق السعودية كالبيت الحجازي والحصن الحجري الجنوبي والعشة الجيزانية والبيت النجراني والدار الحائلي وبيوت الشعر وبئر المحالة التراثي.

قال سعادة سفير فرنسا لدى المملكة العربية السعودية بوي : (يسعدني أن أشارك في هذه الأمسية الفرنكوفونية التي تنظمها نادي جدة الفرنسي في موقع قرانا السياحي الجديد بمناسبة مهرجان الفرانكوفونية لعام ٢٠٢٣م. اليوم هناك اكثر من ٨٨ دولة انضمت إلى هذا المجتمع و٣٢١ مليون ناطق باللغة الفرنسية و٥١ مليون شخص يتعلمون اللغة الفرنسية.)

قدم المشتركون فعاليات وأنشطة مختلفة خلال اليوم مثل ركوب الجمل في الصحراء وزيارة متحفا نموذجيا للتراث الوطني يعرض الأزياء التراثية والجلسات ومقتنيات الأجداد والمنسوجات ، بالإضافة إلى إلقاء شعر فرنسي مترجم باللغة العربية.

انضم إبراهيم الغامدي إلي المجموعة بعد استكمال دراسة القانون من جامعة بوردو وعاد إلى الوطن العام الماضي وقال : ( نحن هنا اليوم للاحتفال بالثقافة السعودية ، ولنعرّف من خلالها القيم وعادات وتقاليد المملكة العريقة، بما في ذلك الكرم والشهامة والضيافة والحفاظ على العلاقات الأسرية القوية، فضلا عن القيم والمبادئ الإسلامية.)

وأضاف : (كانت المعالم الأولى في العلاقة بين المملكة العربية السعودية وفرنسا زيارات الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود آنذاك إلى فرنسا عامي 1927 و 1932 ، والتي عززت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.  ومنذ ذلك الحين، تم وضع العديد من المبادرات لتعزيز التبادلات الثقافية بين المملكة العربية السعودية والبلدان الناطقة بالفرنسية، مثل إنشاء المعهد الفرنسي في المملكة العربية السعودية في عام 2010).

قدمت المشتركة ليان دمنهوري وهي خريجة تخصص العلوم السياسية من جامعة سيانس بو باريس فقرة عن التطورات في مجال تمكين المرأة في ظل رؤية ٢٠٣٠ وقالت : (أردنا أن نقدم تجربة فريدة من نوعها ليتعرف الزائر علي الثقافة والتراث بأسلوب ترفيهي وممتع. وتم اختيار موضوع تمكين المرأة ضمن برنامج الفعالية لنستعرض معلومات عن تطورات وإنجازات المرأة السعودية عبر السنوات وكذلك إبراز شخصيات هامة في مجالات مختلفة التي حققت نجاحات مميزة نفتخر بها ).

وشارك طهاة الحلويات السعوديان أفراح وشقيقها محمد مشاط خريجي معهد لو كوردون بلو العالمي المختص بفنون الطهي بباريس في الفعالية بتقديم حلى فرنسية بمذاق سعودي مثل الماكارون بنكهة القهوة السعودية وغيرها من الحلويات الشهية.

وتم فتح معرضا لصور الفوتوغرافي والمهندس الديكور فهد الصفح تبرز الذاكرة الضوئية لبيئات المملكة عبر صور احترافية.

تأتي الفعالية ضمن فعاليات مهرجان الفرنكفونية الذي يقام في شهر مارس كل عام لتعزيز اللغة الفرنسية والتنوع الثقافي واللغوي بين البلدان الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكوفونية البالغ عددها 88 بلدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *