اجتماعية مقالات الكتاب

العلاج من إدمان الجوال

كلنا لديه ذلك الفرد من العائلة المدمن على الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي. تجده موجوداً فعلياً في الغرفة، لكن عقله في “كوكب آخر”. على الرغم من المرات العديدة التي نصحت فيها أحد أقاربي بتقليل استخدام هاتفه المحمول ووسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنه رفض الاستماع أو إدراك والاعتراف أنه مدمن. لم يكن الأمر كذلك حتى عرضت عليه بيانات “وقت الشاشة” على هاتفه المحمول، صعق عندما وجد أنه كان يلتقط هاتفه المحمول أكثر من 300 مرة كل يوم في المتوسط. عرضت هذه الإحصائية عدد المرات التي قضاها في كل برنامج، وزودته برسم بياني كامل لليوم مع معلومات محددة عن وقت استخدام هاتفه المحمول. المرة الوحيدة التي لم يكن فيها على هاتفه كانت في أثناء نومه.

نعتقد جميعاً أن هناك شيئاً مهماً يجب أن ننجزه بهواتفنا المحمولة، كما لو أن العالم سينتهي إذا لم نفعل ذلك. نحن مدمنون على ذلك، ونرسل هذه الرسالة إلى كل شخص في قائمة هواتفنا، معتقدين أنهم إذا لم يقرؤوها، فسوف يموتون. نعتقد جميعاً أن فقدان هاتفنا المحمول من شأنه أن يعيق حياتنا. لم تعد قدرتنا على التحدث إلى أحد الأشخاص إلا عن طريق إرسال الرسائل النصية. لا نعرف كيف نبتسم أو نشعر بالضيق، عوضا عن ذلك نرسل الرموز التعبيرية في الجوال للتعبير عن مشاعرنا.

أصبح من المعتاد مشاهدة أفراد الأسرة يجلسون بصمت في التجمعات العائلية، والجميع مشغولون بهواتفهم المحمولة، بل ويتواصلون مع الآخرين في نفس التجمع العائلي عبر الهواتف. والأسوأ من ذلك، أن الصغار ينفصلون تماماً في حضور والديهم وكبار السن. على عكس إدمان الكوكايين أو الهيروين، فإن هذا النوع من الإدمان ضار للغاية؛ لأنه يؤثر ليس فقط على كبار السن، ولكن حتى الشباب. لا يمكن إصلاح الضرر الذي يلحق بالأطفال بسهولة.

نحن بحاجة إلى عملية كبرى لإزالة السموم (Detox). لا يحتاج هذا النوع من الإدمان إلى الدخول إلى منشآت إعادة تأهيل معينة أو مستشفى لطلب الرعاية الطبية، لكنها إجراءات بسيطة، إذا اتبعت، ستتحكم بالإدمان. قد يكون تحديد ساعات محددة كل يوم يقضيها المرء عبر الإنترنت، أو على أي جهاز مفيد في منع أي عادات إدمانية في المقام الأول.

إن تقليل عدد الإشعارات في الجوال للتحقق من رسائل البريد الإلكتروني، الرسائل النصية أو إشعارات الوسائط الاجتماعية ضروري جدا. إيقاف تشغيل الإشعارات جميعها باستثناء إشعارات البريد الإلكتروني مرة واحدة في الساعة خلال ساعات العمل فقط – حيث سيساعد ذلك في الحفاظ على عوامل التشتيت بعيداً مع السماح بالوصول عند الضرورة دون قصف المستخدمين بإخطارات مستمرة على مدار اليوم، مما قد يؤدي بهم إلى الإدمان إذا لم يتم التحقق منه كثيراً.

من المفيد استقطاع أوقات متكررة عبر اليوم بعيداً عن شاشات الهاتف أو الأجهزة الأخرى ووسائل التواصل في أثناء النهار. هذا بالتأكيد تقليل أي مخاوف محتملة مرتبطة بالإفراط في استخدام الأجهزة ومنصات التواصل الاجتماعي لفترات طويلة دون راحة. أحد التقنيات المفيدة هي فصل جميع وسائل التواصل الاجتماعي في جوال منفصل عن الجوال المستخدم للمكالمات، ومحاولة تركه في المنزل بعيدا لأكثر وقت ممكن. هذه الأجهزة صنعت لنتحكم بها، وليس العكس.

jebadr@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *