اجتماعية مقالات الكتاب

من سيدفع الفاتورة؟

عادة في أوقات الخرجات الجماعية يتم الاتفاق منذ البداية عن آلية دفع الحساب، وتختلف تلك الآلية من مجموعة إلى مجموعة، وعلى قدر حميمية المجموعة التي أنت معها تكون الاتفاقية مرنة أو صارمة، في النهاية (حتدفع يعني حتدفع).. إلا لو شاءت إرادة الله وظهر من بين الحضور كريم الشمائل وقد أحب أن يفاجئ المجموعة احتفالاً منه بمناسبة تخصه أو تخص عزيزاً عليه ضمن الدائرة الحضور للحدث.. وأصر وألح وأكّد على أن يقوم بدفع الحساب كاملاً، بعد أن خبط بكفه على صدره وحلف بالطلاق على عروسه المصون التي من الممكن أنها لم تأت بعد (طبعاً قبل صدور قانون المنع الجزائي على ذلك الحلفان) وتنجو بهذا القرار محفظة النقود الخاصة بك وتعود لبيتها سالمة من النقصان.. (شكراً يا ريتك دايماً معانا).

الأمر ليس بالعسير حتى لو لم يظهر ذلك الفارس الهمام، في النهاية ما تدفعه من مبلغ كثر أو قل هو قيمة لوقت جميل ووجبة جيدة قضيتها في صحبة أناس سعيت للتواجد معهم لسويعات قليلة، تستمر معك مشاعر الفرح التي خلفتها مرسومة على شفاهك وملامحك، بمعنى لم تضيع (فلوسك يا صابر).

ليست كل الفواتير تحمل نفس القيمة ولا الهدف، قد ندفع فواتير لا تحمل قيمة مالية إلا أنها تكون باهظة الثمن إن نظرنا إلى الثمن بصورة أشمل وأوسع من مجرد القيمة المادية، بل قد تكون أرخصها هي تلك التي تحمل أرقام تعادل عملات نقدية.

من سيدفع الفاتورة..؟ على كل رصيد سحب من حياتنا كان نتيجة معلومة خاطئة ترتبت عليها حياة أشخاص، عن كل يوم حملتني فيه ذنب عدم انجازك وانت تقف مكانك بلا حراك، عن كل لحظة أقنعتني فيها بما ليس عندي وأوهمتني بأنني أستطيع في أمر لا يمت لي بصلة، على كل ثقة جعلتني أعطيك الفرصة فيها للمرة الثانية والثالثة مع تأكيد من حولي بانك لا تستحق، من سيدفع الفاتورة..؟ نيابة عنك عندما قمت بتحديد الطلبات دون أن تقدّر هل لدي الإمكانية في السداد ام سأتعثر؟، ستشاهدني وأنا أقع أمامك ولن تتكبد عناء مد يدك لي لأقف بحجة أنك قمت بما عليك وحان وقتي لأتحمل نتائج عطفي ربما، أو سعة صدري، أو رغبتي في أن أصنع منك حدث أعظم.

الفاتورة ليس بها رصيد، فقد نفد نتيجة لعدم شحن البطاقة من جديد، قد يدخل صاحبها في حالة إعسار، قد يدرج اسمه في قائمة المقام عليهم أمر التنفيذ، قد يمنع من السفر خارج تلك المتاهة التي وضعوه فيها وانسحبوا من حياته معللين ذلك الانسحاب بانه لا فائدة منه، لتبدأ دائرة البحث على شخص آخر يقوم بدفع فاتورة جديدة.. برصيد جديد، يحمل صاحبه دفتر شيكات مكتوب عليها ادفعوا لأمر فلان من رصيد أيامي وقناعاتي.

eman_bajunaid@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *