متابعات

رئيس قسم السيارات بصناعي جدة: تغيير المناهج لمواكبة سوق العمل

جدة – عبدالهادي المالكي

تعتبر العلوم التقنية والمعرفة المهنية شرطاً أساسياً لبناء الاقتصاد الوطني السليم الذي يؤدي إلى التطور المستمر في المستويات الاجتماعية والاقتصادية للفرد والوطن وانطلاقاً من الدور الهام الذي توليه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في نشر المعرفة التقنية الحديثة قامت بإنشاء العديد من أقسام السيارات في المعاهد الصناعية على مستوى المملكة، ومن ضمن هذه الأقسام قسم ميكانيكا السيارات لما لها من أهمية حيث أصبحت السيارة إحدى الدعائم الأساسية التي تتوقف عليها حياتنا اليومية.

وفي هذا السياق قال المهندس عبدالله الشمراني رئيس قسم السيارات بالمعهد الصناعي الثانوي: يبلغ عدد المتدربين عندنا 133 متدرباً في القسم وهو ميكانيكا عامه وكهرباء وجميع أجزاء السيارة نركز عليها، ولا تعلق المسألة بماركة سيارات معينة سواء أمريكية أو يابانية أو صينية، لافتا إلى أن السيارات من قبل كانت تقليدية، ولكن الآن السيارات جميعها بها حواسيب ونحن في المعهد في كل فترة نحدث المقررات حتى تواكب سوق العمل بالنسبة لدعم المشاريع لدينا بعد أن يتخرج المتدرب من أي تخصص، ويريد أن يفتح ورشة يوجد برنامج “ريادة” حيث يقدم عليه المتدرب بعد التخرج، وذلك بعد أن يقوم المتدرب يفتح ورشة بعد ذلك يتقدم إلى ريادة وهي بدورها تقوم بإعطائه الدعم بما يقارب 200 ألف ريال للمساعدة على فتح المشروع، ويمكن أن يتوظف الخريج، أو يكمل دراسته لنيل بكالوريوس الكلية التقنية.


بالنسبة للمعلمين في القسم جميعهم سعوديون، ولا يوجد أجانب، كما أنه ليس لدينا ابتعاث للطلاب بعد التخرج. من جهة أخرى قال المهندس عادل القثامي مدرب قسم السيارات: بما أن المناهج متجددة لدينا في كل عام، فإنه مهما تكن نوع السيارة، فإننا نقوم بتدريب الطلاب عليها وخاصة مُؤَخَّراً بعد انتشار السيارات الكهربائية والهجين، بالإضافة إلى التقنيات الحديثة الموجودة في السيارات مثل الوقوف الذاتي للسيارة والقيادة الذاتية ونظام الملاحة وغيرها الكثير من الأنظمة الحديثة في السيارات جميعها يتم تدريب الطلاب عليها.


هناك تطور في السيارات كل عام أكثر من الذي قبله ونحن نواكب هذا التطور من ناحية المحاضرات أو التدريب. هناك مشاريع يقوم بها الطلاب تخص الصيانة، وقد يبتكرون بعض الأشياء المهمة في الصيانة، ومنها ابتكار أحد الطلاب طريقة لتنظيف الملفات.

وقال عبدالله الذويبي مدير التنسيق الوظيفي بالمعهد الثانوي الصناعي بجدة: يوجد قسم تنسيق توفير الفرص الوظيفية لخريجي المعهد. وهناك ثلاثة طرق للحصول على التوظيف المباشر، حيث تطرح الشركة التي تكون لديها الفرص الوظيفية، ويتم توظيف الطالب مباشرة، وكذلك هناك تدريب منتهي بالتوظيف، والذي تقوم به الشركة، وذلك بمعاينة الطالب أو الخريج الذي ترغب فيه، حيث تقوم بتدريبه، بالإضافة إلى مكافأته التي يأخذها من المعهد 800 ريال وهناك برامج زيارات من الشركة، أو إلى الشركة.

وأضاف بقوله “تم توفير 2725 فرصة وظيفية، خلال الفترة الماضية، وكنا داعماً أساسياً بملتقى التوظيف بالكلية التقنية بجدة، كما تم عقد ست مذكرات تفاهم توظيف مع بعض الشركات بها 250 فرصة وظيفية”.


ومخرجاتنا بفضل الله متميزة، فمن يرغب في وظيفة يجدها، ومن لم يرغب يستطيع إكمال دراسته في الكلية التقنية. كما أن هناك متابعة للخريج لمدة ستة أشهر تتمثل في مدى انضباطه وإتقانه لعمله، حتى نستفيد من الإيجابيات، وننميها والسلبيات حتى نتفاداها مستقبلا.

كما يحصل الطالب المتفوق على مكافأة فصلية قدرها 1000 ريال وعند التخرج يحصل على مكافأة تفوق عبارة شهادة شكر ومبلغ 2000 ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *