صحة و عافية

كيف تتجنبين الإصابة بسرطان الثدي؟

ينصح موقع “مايو كلينك”  المتخصص في الشؤون الصحية  ببعض  النصائح والعادات الصحية التي ينبغي اتباعها، لخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي قدر الإمكان؛ خصوصًا لدى السيدات اللاتي لديهنَ تاريخ عائلي للمرض، أو يعشنَ في ظروف غير صحية.

وبحسب الموقع المختص، تبدأ الوقاية من سرطان الثدي باتباع عادات صحية مثل الحد من تناول الكحول والحفاظ على النشاط البدني. كما أن إحداث بعض التغيرات في نمط الحياة، يمكن أن يحدَ من فرص الإصابة بهذا المرض الخطير الذي ما زال يحصد حياة الآلاف من النساء حول العالم للأسف، على الرغم من حملات التوعية والعلاجات المتطورة.

  • التقليل من تناول الكحول أو تجنبها بالكامل، كونها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

  • الحفاظ على وزن صحي من خلال تقليل استهلاك السعرات الحرارية اليومية مع زيادة ممارسة الرياضة مثل المشي .

  • ممارسة النشاط البدني والرياضة قدر الإمكان، للحفاظ على الوزن المثالي وتجنيبك خطر الإصابة بسرطان الثدي. ويفيد القيام بممارسة 150 دقيقة أسبوعيًّا على الأقل من التمرينات الهوائية المعتدلة أو 75 دقيقة أسبوعيًّا من التمرينات الهوائية الشديدة للبالغين، بالإضافة إلى ممارسة تمارين القوة مرتين في الأسبوع على الأقل، في تقليل هذا الخطر.

  • الإلتزام بالرضاعة الطبيعية قدر الإمكان، إذ قد يكون للرضاعة الطبيعية دورٌ في الوقاية من سرطان الثدي. وكلما زادت مدة الرضاعة الطبيعية، زاد التأثير الوقائي من المرض.

  • تقليل العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث، كونه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. وتشمل العلاجات الهرمونية حبوب منع الحمل والعلاج البديل بالإستروجين.

كما تشير الأبحاث المختلفة إلى قدرة النظام الغذائي الصحي في درء العديد من الأمراض ومنها أمراض السرطان وداء السكري وأمراض القلب. ويساعد اتباع النظام الصحي المتمثل بحمية نظام البحر المتوسط، في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وهو النظام الذي يعتمد على الزيوت الصحية الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات والأسماك والدجاج بديلًا عن اللحوم الحمراء، إضافة لقائمة طعام تعتمد على النباتات مثل الفاكهة، والخضراوات، والحبوب الكاملة،  والبقوليات، كما أن محاربة السمنة والمحافظة على وزن مثالي، يعدَ عاملًا وقائيًا كبيراً في الحماية من سرطان الثدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *