الثقافية

“الإستديو المفتوح” .. فعالية للقاء المهتمين بالفنانين البصريين ومصممي الأزياء بالدرعية

البلاد- واس

أعلنت هيئة الفنون البصرية بالتعاون مع هيئة الأزياء فعالية الإستديو المفتوح لبرنامج “إقامة التقاء”, ابتداء من 27 إلى 28 فبراير المقبل من الساعة 6:00 إلى 10:00 مساءً، في حي جاكس بالدرعية التاريخية في الرياض.

ويختتم الإستديو المفتوح الدورة الثانية من برنامج “إقامة التقاء” ليستعرض مخرجات المقيمين المشاركين في البرنامج .

كما سيُتاح من خلاله لعموم المهتمين لقاء الفنانين المقيمين والمشاركين في البرنامج، والتعرف على أبحاثهم ومشاريعهم الفنية .

تضم قائمة الفنانين المشاركين كلاً من؛ آدريان بيبيه، آنجيلو بليساس، إيدواردو كاسينا، حاتم الأحمد، حياة أُسامة، خديجة عارف، ماريا فلورنسيا كارانزا، أمنية عبد القادر، صدف خان، صفا البلوشي، سمية فلّاته، تمارا كالو، ترا مي نوين .

وقد وفر برنامج الإقامة الذي استمر على مدى ثلاثة أشهر، الفرصة لتعاون متعدد التخصصات بين الفنانين البصريين ومصممي الأزياء المحليين والعالميين. حيث عمل البرنامج طوال فترة تشغيله على تقديم تجارب إبداعية للمشاركين، تعزز وتحتفل بلغة بصرية مبتكرة، إلى جانب تسليط الضوء على الإمكانات التعبيرية بين الفنون البصرية وتصميم الأزياء .

ويتمحور برنامج “إقامة التقاء” حول ثلاث موضوعات يناقشها العالم اليوم: الابتكار، والتحول، والاستدامة.

وقد تضمن البرنامج أربع مسارات رئيسية، شملت ورش عمل لتعليم المهارات كالنسيج والصباغة، والطباعة الخشبية، والممارسات الجديدة, ومسار دورات تدريبية تعليمية محددة الموضوع، تطرقت إلى المنسوجات في الفنون، وابتكار النسيج والاستدامة، والتحديات البيئية والمجتمعية التي تواجه صناعة الأزياء والمنسوجات العالمية والمسار الثالث دعوة ممارسي الفنون المعاصرة، ومصممي الأزياء، والعلماء، والمهندسين للقاء الفنانين، والمصممين المقيمين لإجراء محادثات ودروس مقدمة من الخبراء، وجلسات إرشادية, فيما يرتبط المسار الرابع بزيارات نصف أسبوعية للفنانين والمصممين إلى جانب المعارض والفعاليات الثقافية.

يذكر أن برنامج “إقامة التقاء” يعد أول برنامج إقامة متعدد التخصصات، يقام في الرياض، بتنظيمٍ من قبل هيئة الفنون البصرية بالتعاون مع هيئة الأزياء في منطقة الدرعية التاريخية، ويشتمل على سلسلة من دورتي إقامة ممولة بالكامل؛ لتوفر للفنانين البصريين، ومصممي الأزياء فرصة التعاون في بيئة تجريبية محفزة تدعم التطوير الإبداعي وتطوير المهارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *